هل صحيحٌ أن هناك موجة ثانية من فيروس كورونا؟

هل صحيحٌ أن هناك موجة ثانية من فيروس كورونا؟

مع بدء تخفيف إجراءات الإغلاق في جميع أنحاء العالم، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس التاجي المعروف بفيروس كورونا المستجدّ، "قد لا يختفي في الوقت القريب". فهل من الممكن أن تحدث موجة ثانية من فيروس كورونا المستجدّ؟

 

هل هناك موجة ثانية من فيروس كورونا؟

مع بدء البلدان والدول في تخفيف قيود الإغلاق، يتطلع المسؤولون الصحيون في جميع أنحاء العالم بالفعل إلى ارتفاع معدلات الإصابة التي يمكن أن تشير إلى موجة ثانية من فيروس كورونا. يتوقع معظم خبراء الصحة العامة، بما في ذلك مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والمعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية حدوث موجة ثانية وارتفاع عدد الإصابات بهذا الفيروس في الخريف أو الشتاء القادمين.

ما السبب إذاً؟ تميل حالات الإنفلونزا إلى الانخفاض خلال الصيف، مما دفع بعض خبراء الصحة إلى الأمل في انخفاض حالات فيروس كورونا المستجدّ، خصوصاً عندما يصبح الطقس أكثر دفئاً. ووفقاً للعلماء من جامعة جونز هوبكنز، إن الفيروسات التاجية الأخرى لا تعمل بشكل جيد خلال أشهر الصيف لأنه بمجرد خروجها من الجسم، تقضي عليها درجات الحرارة المرتفعة والضوء فوق البنفسجي من أشعة الشمس.

ومع ذلك، فقد قدمت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الكندية بيانات تشير إلى أن هذا الفيروس التاجي، SARS-CoV-2 ، يبدو منيعاً لاختلافات درجة الحرارة ويتأثر قليلاً بالرطوبة. يبرز تفشي المرض في مومباي وإندونيسيا من خلال النضال المستمرّ لاحتواء الفيروس، كيفية تأثير الوباء على البلدان عبر المناطق المناخية، بما في ذلك العديد من المناطق عند خط الاستواء أو بالقرب منه.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، كما ومن المهم تعقيمهما بمعقم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- تجنب لمس الوجه قبل تعقيم اليدين وغسلهما.

- الحفاظ على مسافة آمنة عند الخروج من المنزل، أي مترين على الأقل.

- تجنب الأشخاص الذين يعانون من أعراض البرد والإنفلونزا.

- الإلتزام بالعزل المنزلي، وعدم الخروج إلّا عند الضرورة.

- وضع الكمامة عند الخروج من المنزل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 

 

لقراءة المزيد من المعلومات من موقع صحتي عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة