هل صحيح انّ ارتجاع المريء يسبّب الاسهال؟

هل صحيح انّ ارتجاع المريء يسبّب الاسهال؟

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الارتجاع المعدي المريئي أو Gastroesophageal Reflux Disease وهي من المشاكل المزعجة التي يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان من عدة نواحي، لا سيما على صحة الجهاز الهضمي. لذلك ارتأينا أن نطّلع وإياكم على الأسباب والأعراض الخاصة بهذه المشكلة وأن نكشف لكم إذا كانت تسبب الإسهال.

 

ماذا تعرفون عن الارتجاع المعدي المريئي؟

هو اضطراب يصيب الجهاز الهضمي في الجسم البشري، ويتسبب بارتجاع الطعام الذي يتناوله الشخص إلى المريء، فلماذا يتم ذلك؟

في الحالة الطبيعية، عند تناول الطعام، تنفتح العضلة العاصرة السفلى للمريء لتسمح للطعام بالمرور من المريء إلى المعدة حيث تبدأ عملية تكسير الطعام وهضمه وتمنع الأطعمة من العودة إلى المريء.

ولكن عند الشخص المصاب بارتجاع المريء، تكون هذه العضلة مصابة بالارتخاء أو الضعف لتصبح غير قادرة على تأدية وظيفتها بشكل صحيح، أي أنها لا تستطيع الحفاظ على الأطعمة داخل المعدة بل تسمح لها بالعودة إلى المريء، ولا يقتصر الأمر على الأطعمة وحدها بل أنها تكون أيضاً ممزوجة بالعصائر والأحماض التي تفرزها المعدة وتستعين بها لتكسير الطعام وتسهيل عملية الهضم.



هل الارتجاع المعدي المريئي يسبب الاسهال؟

في الحقيقة، إن الارتجاع المعدي المريئي بحد ذاته ليس سبباً مباشراً للإصابة بالاسهال، ولكن من الممكن لبعض أنواع الأدوية والعلاجات التي تُستخدم لعلاج حموضة المعدة أو الارتجاع المريئي أن تسبب الاسهال، من هنا يربط البعض بين هاتين المشكلتين. فما هي أعراض الارتجاع المعدي المريئي؟



أبرز الأعراض

يشعر الأشخاص المصابون بارتجاع المريء بالعديد من الأعراض المزعجة والتي تختلف في حدّتها بين شخص وآخر وهي تسوء أكثر في اللي أو عند التمدد أو النوم، وهي على الشكل التالي:

الشعور بالحرقان في المعدة وفي المريء، أي المنطقة التي تصل البلعوم بالمعدة.

عدم الراحة عند تناول الطعام والمعاناة من اعراض الغثيان والقيء.

في بعض الحالات يشعر الشخص المصاب بارتجاع المريء بألم في منطقة الصدر وفي حالات قليلة بخفقان القلب.

الصعوبة في البلع والشعور بأن هناك كتلة موجودة في الحلق، والشعور بطعم حامض ومر في الفم، ويرافق ذلك مشاكل في الأسنان واللثة بسبب تكاثر الأحماض في الفم.

عدم القدرة على النوم، إضافة إلى التهابات الحنجرة والسعال المزمن، وقد يؤدي أيضاً إلى تفاقم حالة الربو عند الأشخاص المصابين به.


اقرؤوا حول قرحة المعدة في هذه الروابط:

كيف تتعاملين مع قرحة المعدة خلال الحمل؟

هل تعرفون أسباب إصابة الأطفال بقرحة المعدة؟

هذه الفحوصات الطبيّة تؤكد الاصابة بقرحة المعدة!





‪ما رأيك ؟
من انوثة