هل فقر الدم يسبب النحافة الشديدة؟

هل فقر الدم يسبّب النحافة الشديدة؟

إن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم أو الأنيميا هو حالة صحية شائعة تؤدي إلى افتقار الدم إلى الكمية التي يحتاجها الجسم من خلايا الدم الحمراء السليمة التي تقوم مهمتها على نقل الأوكسيجين إلى أنسجة الجسم. فما هي الأعراض التي ترافق الأنيميا، وهل صحيح أن هذه المشكلة تؤدي إلى فقدان الوزن؟


أعراض ومضاعفات فقر الدم

إن عدم توافر الكمية المطلوبة من الحديد في الدم يؤدي إلى نقص كمية الهيموغلوبين في الدم وهي المادة التي تساهم في إنتاج الكريات الحمراء، وبالتالي يحصل نقص في كمية الأوكسيجين في الجسم مما يسبب الشعور بضيق التنفس والتعب والإجهاد العام.

أما أسباب الأنيميا فهي يمكن أن تكون النظام الغذائي الخالي من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، أو فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب عملية جراحية أو بسبب التعرض إلى حادث، أو عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة بسبب اضطرابات الإمعاء والخلل في عمله.

ومن أعراض الأنيميا نذكر أيضاً شحوب البشرة والشعور الدائم بالنعاس، إضافة إلى الشعور ببعض الألم أو الأوجاع في الصدر وخفقان القلب، نوبات من الصداع، البرودة في الأطراف، تقصف الأظافر وتكسّرها إضافة إلى تساقط الشعر.

فقر الدم ونقص الوزن

لا شك أن لفقر الدم تأثيرات عديدة ومختلفة على الشهية، فيشير بعض الأشخاص الذين يعانون من الأنيميا إلى شعورهم باشتهاء بعض الأنواع غير المألوفة مثل التراب أو الثلج أو غير ذلك. ولكن الأنيميا التي تصيب الأطفال أو الرضع تسبب لهم ضعف الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام مما يسبب لهم فقدان الوزن.

وضعف الشهية بسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد يمكن أن يصيب الكبار أيضاً ويسبب لهم نقص الوزن، ولكن هذا لا يحصل بالضرورة لكل الذين يعانون من هذه المشكلة.

علاج فقر الدم

يتم علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بواسطة المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد إضافة إلى تعديل النظام الغذائي وإدخال الأطعمة الغنية بالحديد إليه، مثل البقوليات لا سيما العدس، اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، بعض أنواع الخضروات مثل الشمندر والسبانخ وغير ذلك، على أن يتم تناول الأنواع الغذائية الغنية بالفيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد من مصادره الغذائية.  

 المزيد حول فقر الدم في ما يلي:

الزبيب افضل من الدواء لعلاج فقر الدم

كيف تعالجين فقر الدم عند طفلك عن طريق الغذاء؟

هذه الأعراض تشير إلى إصابتك بفقر الدم خلال الحمل





 

‪ما رأيك ؟