هل لقاح كورونا يجنبكم الإصابة بالإلتهاب الرئوي؟

هل لقاح كورونا يجنّبكم الإصابة بالإلتهاب الرئوي؟

تطرح جائحة كورونا عدداً من التساؤلات التي تتطلّب من العلماء اجراء المزيد من البحوث لإيجاد الإجابات المناسبة لها. وبينما يعتبر الإلتهاب الرئوي احد اهم المضاعفات التي يمكن ان تصاحب فيروس كورونا، يتساءل البعض عمّا اذا كان لقاح كورونا ان يقي منه؟ فما هي حقيقة هذا الأمر؟

 

أسباب الالتهاب الرئوي

يمكن للفيروسات والبكتيريا والفطريات أن تسبب الالتهاب الرئوي مثل الأنفلونزا، والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) وفيروس كورونا والعقدية الرئوية (المكورات الرئوية). ومع ذلك، لا يستطيع الأطباء دائماً معرفة الجرثومة التي تسببت في إصابة شخص ما بالتهاب رئوي.

 

هل لقاح كورونا يحمي من الالتهاب الرئوي؟

في الواقع، ان دور لقاح كورونا يرتكز على التقليل من مضاعفات الفيروس في حال الإصابة به. من هنا، ان كافة اللقاحات التي استحصلت على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء الامريكية، قد اثبتت فعاليتها العالية التي قد تصل احياناً الى 95% في الحماية من فيروس كورونا ومن مضاعفاته.

بمعنى آخر، من المحتمل الإصابة بفيروس كورونا ولكن قد تكون الأعراض بسيطة جداً، أي انها قد لا تؤدي في أغلب الأحيان الى الالتهاب الرئوي. ولكن، يجب ان نذكر هنا ان لقاح كورونا لا يعالج الالتهاب الرئوي او يمنعه تماماً، ولكنه من خلال التقليل من الأعراض المصاحبة لكورونا يمكن ان تقلل احتمالية التعرّض لهذه الحالة الصحية.

نذكر انه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، ان المرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي هم أكثر عرضةً للإصابة بإلتهاباتٍ رئوية، ويعتبروا من بين الفئة الأولى التي يجب ان تحصل على اللقاح.

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا؟

- من المهم جداً غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية. او من الأفضل ايضاً استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- من المهم ايضاً تعقيم الاسطح بشكلٍ مستمرّ، خصوصاً عالية اللمس.

- تجنب الخروج من المنزل الّا عند الضرورة، والإلتزام بالعزل المنزلي.

- وضع الكمامة ايضاً من الأمور الاساسية جداً، خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الحفاظ على مسافة آمنة مع الآخرين، أي ما يوازي المترين على الأقل.

- االامتناع عن الخرج من المنزل عند ملاحظة ايّ من اعراض الانفلونزا او الاعراض الشائعة لفيروس كورونا.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

تحليل الاجسام المضادة يكشف فيروس كورونا... كيف يتمّ تحديداً؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

لمنع إنتقال فيروس كورونا إليكم... إحذروا التعامل بالعملات النقديّة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة