هل من آثار جانبية لإرتداء الكمامة؟

هل من آثار جانبية لإرتداء الكمامة؟

 تعمل الكمامة بطريقة مزدوجة لحمايتكم من فيروس كورونا المستجدّ، فهي تمنع إنتقال الجراثيم التي تحملونها ويمكن أن تمنع الجراثيم التي يحملها الآخرين من الوصول إليكم. ومع ذلك، إذا تمّ استخدام الكمامة بطريقة غير صحيحة، فقد تتسبب أيضاً في آثار جانبية غير مرغوب فيها.

 

الآثار الجانبية لارتداء الكمامة

أضرار لصحة العين

إن ارتداء الكمامة يجعل هواء الزفير يدخل في العين، فهذا الشعور غير مريح ويدفعكم نحو لمس عينيكم. إذا كانت يديكم ملوثة، فأنتم عرضة لنقل شتى أنواع الفيروسات وأهمها فيروس كورونا المستجدّ إلى داخل جسمكم.

نصيحة: قاوموا إغراء لمس وجهكم، واغسلوا يديكم بالصابون لمدة 20 ثانية بعد ملامسة مواد مثل مقابض الأبواب، وأزرار المصاعد، والعبوات أو أي شيء آخر حيث تتواجد الجراثيم.

 

صعوبة في التنفس

إن الكمامة تجعل التنفس أكثر صعوبة، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن الذي يتسبب في انخفاض تدفق الهواء. بالإضافة إلى ذلك، يتم استنشاق جزء من ثاني أكسيد الكربون الذي تم زفيره سابقاً في كل دورة تنفسية.

نصيحة: على من يعاني من الأمراض التنفسية، أن يقلل من ارتدائه للكمامة وذلك من خلال الإلتزام بالعزل المنزلي، وعدم الخروج إلّا عند الضرورة. كما ومن المهم أن يتجنب الذهاب إلى الأماكن العامة التي تفرض عليه وضع الكمامة، والحرص دائماً على غسل اليدين بالصابون.

 

البثور والحساسية

يمكن أن يسبب إرتداء الكمامة لوقتٍ طويل بظهور البثور وأنواع عديدة من حساسية الجلد. فالكمامة يمكن أن تمنع البشرة من التنفس بشكلٍ طبيعي، ما يؤدي بالتالي إلى احمرارها وظهور البثور في أنحائها.

نصيحة: من الضروري جداً أن تتجنب المرأة وضع الكريمات والمكياج أثناء ارتداء الكمامة. كما ومن المهم جداً أن تتجنبوا وضع الكمامة لوقتٍ طويل خلال اليوم. ولا تنسوا أيضاً استبدال الكمامة في حال اضررتم لوضعها لوقتٍ طويل بأخرى جديدة، ما يقلل من تعرّض بشرتكم للبكتيريا.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد من المواضيع عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

هل يمكن أن يعيش فيروس كورونا في أحواض السباحة؟ إليكم الحقيقة!

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

هل من علاقة بين التدخين وفيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا