هل من الممكن ان ينقل الانسان فيروس كورونا الى الحيوانات؟

هل من الممكن أن ينقل الانسان فيروس كورونا الى الحيوانات؟

يشترك البشر والحيوانات في العديد من الأمراض. وكما أظهر بشكل كبير من قبل النمور التي أثبتت نتائج إيجابية في حديقة حيوان برونكس، فإن فيروس كورونا هو واحد منهم. ولكن، ماذا عن طريقة انتقال فيروس كورونا المستجدّ بين البشر والحيوانات؟ فهل من الممكن ان ينتقل الفيروس من البشر الى حيواناتهم الأليفة؟

 

هل ينتقل فيروس كورونا من الانسان الى الحيوان؟

وفقاً لمركز السيطرة على الامراض والوقية منها CDC، ما زال العلماء في مرحلة التعرف على هذا الفيروس خصوصاً انه جديد. لكن، وعلى الموقع الالكتروني للـCDC، فقد تمّ ذكر الموقع، وبعد إجراء بعض الأبحاث الميدانية والمخبرية، تبيّن أنه يمكن أن فيروس كورونا المستجدّ ينتقل من البشر إلى الحيوانات في بعض الظروف، خاصةً بعد الاتصال الوثيق بشخص مريض بـ COVID-19.

 

الحيوانات التي يمكن أن تصاب بفيروس كورونا

- وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، يمكن ان ينتقل فيروس كورونا الى القطط والكلاب وأنواع قليلة أخرى من الحيوانات. وقد تمّ الإبلاغ عن إصابة عدد صغير من القطط والكلاب الأليفة بالفيروس في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة. أصبحت معظم هذه الحيوانات الأليفة مريضة بعد الاتصال بأشخاص مصابين بـ COVID-19.

- ثبتت إصابة العديد من الأسود والنمور في حديقة حيوانات في نيويورك بفيروس SARS-CoV-2 بعد ظهور علامات على أمراض الجهاز التنفسي. يعتقد مسؤولو الصحة العامة أن هذه القطط الكبيرة أصبحت مريضة بعد تعرضها لموظف حديقة حيوان أصيب بالفيروس، علماً انها قد تعافت تماماً منه.

- تم الإبلاغ عن إصابة المنك (التي ترتبط ارتباطًا وثيقاً بالقوارض) في مزارع متعددة في هولندا والدنمارك وإسبانيا والأيقونة الخارجية للولايات المتحدة. نظراً لأن بعض العمال في هذه المزارع ظهرت عليهم أعراض COVID-19، فمن المحتمل أن يكون عمال المزارع المصابون هم مصدر عدوى المنك.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً لمدة 20 ثانية بالماء والصابون او استخدام مطهّر اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح.

- ارتداء الكمامة وتغطية الانف والفم خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الإلتزام بالعزل المنزلي قدر الإمكان.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة