هل نوبات العطس المتكرر تدعو للقلق؟

هل نوبات العطس المتكرر تدعو للقلق؟

العطس هو طريقة يستخدمها الجسم في إزالة المهيجات من الانف أو الحلق. العطس هو عملية طرد قوية ولا إرادية للهواء. غالباً ما يحدث العطس فجأة وبدون سابق إنذار، ويمكن ان يكون أيضاً متكرراً. على الرغم من أن العطس يمكن أن يكون مزعجاً إلى حد ما، إلا أنه ليس نتيجة لأي مشكلة صحية خطيرة.

 

أسباب نوبات العطس المتكرر

الأضواء الساطعة أو ضوء الشمس

 يعاني ما يقارب من 18-35 % من الناس من حالة تعرف باسم منعكس العطاس الضوئي ، وفقاً لتقرير نشر في مجلة Scientific American. غالباً ما يعاني هؤلاء الأشخاص من نوبات العطس المتكررة عند مغادرة منطقة من الضوء الخافت ودخول منطقة مضاءة بشكل ساطع.

 

التعرض لبعض التوابل

من المعروف عن الفلفل أنه يسبب نوبات العطس المتكرر، ولكنه ليس الوحيد الذي يمكن أن يؤدي إلى هذا التفاعل. والأهم من ذلك أنها ليست مجرد نتيجة استنشاق التوابل. قد يؤدي تناول بعض التوابل إلى نوبة عطس متكرر، خاصة عند تناول الأطعمة الحارة.

 

التغيرات في درجات الحرارة القصوى

 إن التغيّرات المفاجئة في درجات الحرارة القصوى، يمكن أن تسبب أيضاً نوبات عطسٍ متكررة. يختفي هذا النوع من العطس عادةً بمجرد أن يتكيف جسمكم مع درجة الحرارة الجديدة.

 

حساسية على وبر الحيوانات الأليفة

 في حال كنتم تعانون من حساسية على أنواع معينة من وبر الحيوانات الأليفة، فمن الممكن أن تعانون من نوبات عطسٍ متكررة. فهذا الجسم الغريب الذي لم يتآلف معه جسمكم، من الممكن أن يتفاعل معه بطريقة غير طبيعية.

 

التدخين السلبي

 إذا وجدتم أنكم تعانون من نوبات العطس المتكررة طوال الوقت أو حتى إذا كنتم تعطسون فقط عندما يدخن شخص قريب، فقد يكون هذا بسبب الحساسية على المواد المتصاعدة من دخان السجائر.

 

بعض النصائح

- يمكنكم استشارة الطبيب في حال كنتم تعانون من نوبات العطس المتكررة، فمن خلال الفحوص التي يجريها لكم، يمكن أن يكتشف أسباب العطس المتكرر. ويمكن أن يصف لكم أدوية مضادة للحساسية.

- أيضاً يمكنكم تفادي المهيّجات، وتفادي النظر مباشرةً إلى لضوء القوي وحتى التواجد بالقرب من المدخنين أو حتى أيّ نوعٍ من الحيوانات.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل التنفس إضغطوا على الروابط التالية:

احذروا ضيق التنفس فقد يشير الى أزمة قلبية!

١٠ طرق اساسية لتحسين التنفس

هذه اسباب انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم

‪ما رأيك ؟
من انوثة