هل يؤثر فيروس كورونا على مرضى القلب أكثر من غيرهم؟

هل يؤثر فيروس كورونا على مرضى القلب أكثر من غيرهم؟

رغم كل التحذيرات والإرشادات الوقائية أُصيب عدد كبير من الأشخاص حول العالم بفيروس كورونا المستجد، ولكن هناك نسبة منهم حصلوا على الشفاء مع معالجتهم في المستشفيات. إلّا أن هذا الفيروس يُهدد حياة من هم بالأصل يعانون من مشاكل صحية مختلفة، لذا من المهم جداً الحذر من عدم تعرضهم له، ومنهم مرضى القلب، إذ يُعتبر كوفيد-19 من أكثر الفيروسات الشرسة التي قد يصابون به.  

كيف يؤثر فيروس كورونا على مرضى القلب؟

- بما أن الفيروس يستهدف بشكلٍ مباشر الرئتين ستكون قوتها خفيفة الى معدومة، من هنا سيقوم القلب بمجهودٍ اكبر لضخ الدم المعزز بالأكسيجين في الجسم، ومن هنا سيعاني مرضى القلب أكثر من غيرهم في حال إصابتهم بكوفيد-19.

- وقد أشارت بعض الأخبار والدراسات الى أن فيروس كورونا لا يكتفي فقط بالتأثير على الرئة بل أيضاً على صحة القلب، الشرايين والأوعية الدموية، وقد يسبّب الإلتهابات في عضلة القلب بالإضافة لعدم تنظيم ضرباته. وهذه أيضاً من المخاطر التي قد يواجهها مرضى القلب إذا أصيبوا به.

ما هي التدابير الوقائية من كوفيد-19 التي يجب على مرضى القلب الإلتزام بها؟

- على مرضى القلب الإلتزام بالعزل المنزلي خلال هذه الفترة، منعاً لإصابتهم بفيروس كورونا المستجد بالإضافة لضرورة أخذ أدويتهم بموعدها المحدّد من الطبيب.

- غسل اليدين بشكلٍ مستمر وتطهير الأماكن والأسطح والأغراض التي تستخدمونها دائماً.

- عند الإضطرار للخروج من الضروري لبس القفازات البلاستيكية والكمامة، مع البقاء على مسافة بعيدة عن الأشخاص المحيطين بك.

- الإنتباه لضغط الدم، مستوى السكر في الدم ومستوى الكوليسترول.

- عليكم ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تمنحكم المزيد من النشاط مع وجودكم في البيت، مع الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وتقوية المناعة.

- حاولوا عدم التعرض للضغوطات النفسية والتوتر في هذه الفترة، وذلك لصحة القلب ولعدم التوجه الى المستشفى خلال هذه الفترة.

يمكنكم حجز موعداً لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

اليك المزيد من المواضيع للمحافظة على صحة القلب:

إحذروا إضطرابات النوم التي تعرّضكم لمشاكل القلب الخطيرة!

ما العلاقة بين أمراض القلب ونظافة الأسنان؟

هل من علاقة مثبتة بين الدهون وأمراض القلب؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا