هل يتخوّف العلماء من انتشار الملاريا المقاومة للأدوية؟

هل يتخوّف العلماء من انتشار الملاريا المقاومة للأدوية؟

الملاريا مرض يهدد الحياة، ينتقل عادةً من خلال لدغة بعوضة مصابة. يحمل البعوض المصاب طفيلي يتمّ اطلاقه في مجرى الدم بعد التعرّض للدغته. في حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، إلا أن الملاريا لا تزال شائعة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية.  وللحدّ من عدوى الملاريا، تتوفر بعض الأدوية الوقائية والناموسيات المعالجة بمبيدات الحشرات لحماية الناس من لدغات البعوض، بالإضافة الى اللقاحات.

 

مقاومة الملاريا للأدوية

لا شكّ في ان مقاومة الملاريا للأدوية لطالما كان مصدر قلق في انحاء العالم، خصوصاً ان هذا المرض يسبب نسبة مرتفعة من الوفيات.

قد تكتسب الطفرات المقاومة للأدوية في طفيلي الملاريا موطئ قدم في إفريقيا، وفقاً لبيانات من دراسة جديدة. وجد البحث، الذي نُشر في مجلة The Lancet Infectious Diseases ، لأول مرة أن الطفرات في طفيليات Plasmodium falciparum في رواندا مرتبطة بانخفاض فعالية العلاجات الشائعة للأطفال المصابين بالملاريا.

العلاجات المركبة المكونة من مادة الأرتيميسينين (ACTs) هي حالياً أكثر العلاجات فعالية والأكثر استخداماً للملاريا. يعمل العلاج من خلال الجمع بين مكون مادة الأرتيميسينين لإزالة معظم الطفيليات من جسم المريض في غضون ثلاثة أيام وعقار طويل المفعول لإزالة الطفيليات المتبقية. من هنا، يشتبه في مقاومة مكون الأرتيميسينين، إذا بقيت الطفيليات بعد اليوم الثالث من العلاج.

الدراسة، التي أجريت في ثلاثة مواقع في رواندا (ماساكا وروكارا وبوغاراما) ، راقبت 224 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات ممن عولجوا من العدوى. وقد وجد العلماء أن طفرة تسمى pfk13 R561H كانت مرتبطة بتأخر إزالة الطفيليات.

وقد اعتبر العلماء انه قد يكون لفقدان فعالية العلاجات القائمة على مادة الأرتيميسينين عواقب وخيمة، كما حدث عندما أدت مقاومة الكلوروكين إلى زيادات هائلة في الوفيات الناجمة عن الملاريا في أواخر القرن العشرين.

 

الوقاية من الملاريا

إذا كنتم تعيشون في منطقة تنتشر فيها الملاريا أو تنوون السفر اليها، فاتخذوا خطوات وقائية لتجنب لدغات البعوض. لحماية نفسكم من لدغات البعوض، يجب عليكم:

- تغطية بشرتكم: ارتدوا سراويل وقمصان بأكمام طويلة.

- طبّقوا طارد الحشرات على الجلد: استخدموا طارد الحشرات على أي جلد مكشوف. وتشمل هذه المواد الطاردة التي تحتوي على DEET أو picaridin أو IR3535 أو زيت الليمون أو الأوكالبتوس (OLE) . ولا تستخدموا البخاخ مباشرة على وجهكم، ولا تستخدموا المنتجات التي تحتوي على OLE أو PMD للأطفال دون سن 3 سنوات.

- ضعوا طارد الحشرات على الملابس: البخاخات التي تحتوي على البيرميثرين آمنة للتطبيق على الملابس.

- ناموا تحت الناموسية: تساعد الناموسيات، خاصة تلك المعالجة بالمبيدات الحشرية، مثل البيرميثرين، على منع لدغات البعوض أثناء النوم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الملاريا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تنتقل عدوى الملاريا؟ وما هي سبل الوقاية؟

موقع صحّتي يجيب عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول الملاريا!

باحثون يكتشفون اساس تكاثر الملاريا

‪ما رأيك ؟