هل يجب الحذر من انتشار فيروس كورونا على النقود؟

هل يجب الحذر من انتشار فيروس كورونا على النقود؟

يشعر بعض الناس بالقلق من أن الأموال والنقود المتناقلة بين الأشخاص قد تنشر فيروس كورونا المستجد بشكل سهل.

في وقت سابق من هذا العام، بدأت كل من الصين وكوريا الجنوبية في تعقيم فواتيرهما باستخدام الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة العالية قبل إعادة استخدامها. كما وضعوا فواتيرهم المصرفية في الحجر الصحي لمدة 14 يوماً على أمل أن تموت أي فيروسات باقية خلال تلك الفترة.

في أوائل شهر مارس، اقترح متحدث باسم منظمة الصحة العالمية أنه لا ينبغي على الأشخاص استخدام النقود إن أمكن، لكنه أوضح بعد ذلك أن منظمة الصحة العالمية لم تصدر توجيهات محددة بشأن COVID-19 فيما يتعلق باستخدام المدفوعات غير التلامسية.

 

هل الأسطح تنشر فيروس كورونا؟

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن بعض الميكروبات، وفيروس COVID-19، من غير المرجح أن تنتشر عبر الأسطح الورقية أو المعدنية للنقود.

فالطريقة الوحيدة المحتملة للحصول على COVID-19 من سطح ملوث هي لمس الفيروس باليد، ثم وضعها على الفن أو الأعين أو الأنف.

هذا هو السبب في أن جميع مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية والحكومات المحلية قد أكدوا أن غسل اليدين أمر بالغ الأهمية، خاصة بعد التعامل مع الأموال.

في سياق متصل، لا يُعرف الكثير عن المدة التي قد يستمر فيها COVID-19 على العملة. إذ تشير الاختبارات المعملية إلى أن بقاء الإنفلونزا على قيد الحياة يستمر من ساعة واحدة إلى يوم واحد بدون مخاط.

ومع ذلك، فإن قابلية الحياة في الطبيعة تعتمد على درجة الحرارة والرطوبة والتعرض لأشعة الشمس. لم يتم فعل أي شيء حتى الآن مع بقاء COVID-19 على الأموال النقدية، على الرغم من تباين بقاءه على الأسطح الأخرى.

 

مشكلة عدم الدفع النقدي

أحد الحلول المقترحة هو عدم التعامل بالنقد، مما يعني استخدام طرق النقود غير الورقية مثل بطاقات الائتمان أو العملات المشفرة. ولكن حتى الآن، لا أدلة واضحة تفيد بأن القضاء على استخدام النقود من شأنه أن يحدث فرقاً في انتشار COVID-19 على مستوى العالم.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة