هل يسبب التهاب المعدة ارتفاع في درجة حرارة الجسم؟

هل يسبب التهاب المعدة ارتفاع في درجة حرارة الجسم؟

التهاب المعدة هو مصطلح عام لمجموعة من الحالات التي يشترك فيها شيء واحد هو التهاب بطانة المعدة. غالباً ما يكون التهاب المعدة نتيجة عدوى بالبكتيريا نفسها التي تسبب معظم قرح المعدة. كما يمكن أن يساهم الاستخدام المنتظم لبعض مسكنات الألم وتناول الكثير من الكحول في الإصابة بالتهاب المعدة.

قد يحدث التهاب المعدة بشكل مفاجئ (التهاب المعدة الحاد)، أو يظهر ببطء مع مرور الوقت (التهاب المعدة المزمن). وفي كل الحالات، بالنسبة لمعظم الناس، التهاب المعدة ليس خطيراً ويمكن أن يتحسن الانسان مع توفر العلاج المناسب. ولكن في بعض حالات الاهمال، يمكن أن يؤدي التهاب المعدة إلى القرحة الحادة وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة.

لا يتسبب التهاب المعدة دائماً في ظهور علامات مميزة، ولكن قد تشمل الأعراض العادية ما يلي:

- قضم أو حرقة أو وجع أو ألم أو عسر هضم كبير في الجزء العلوي من البطن، قد يزداد سوءا أو يتحسن مع تناول الطعام.

- الغثيان أو التقيؤ.

- الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن بعد تناول الطعام.

 

علاقة التهاب المعدة بحرارة الجسم

ارتفاع درجة الحرارة مع التهاب المعدة ليست سمة مميزة للمرض، ولكن يمكن أن تشير إلى تفاقم وتطور العملية الالتهابية للغشاء المخاطي في المعدة.

وبذلك التهاب الغشاء المخاطي في المعدة الناجم عن الكائنات المسببة للأمراض والذي يؤدي إلى ارتفاع الحرارة، سيتزامن مع ظهور قرحات نزيف على جدران المعدة. وفي هذه الحالة، تظهر الكتل المتقيئة بقع دم مميزة.

لذلك يجب التأكد من السبب الفعلي لارتفاع درجة الحرارة قبل تلقي العلاج، بحيث يشمل هذا العارض العديد من الأسباب الأخرى، أبرزها التسمم الغذائي، أو تطور أمراض مصاحبة أخرى، مثل الزحار والدفتيريا وحمى التيفوئيد.

في سياق متصل، هناك أيضاً نوع خطير من التهاب المعدة قد يشير إلى متلازمة درجة الحرارة، وهو التهاب المعدة الفلغموني. سبب هذا الشكل من المرض هو التهاب صديدي على جدران المعدة ناتج عن عدوى، على سبيل المثال، من خلال عظم السمكة. يتزامن هذا النوع من المرض دائماً مع ارتفاع في درجة الحرارة، ويمكن أن يسبب التهاب الصفاق مما يتطلب تدخلاً جراحياً عاجلاً.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة