هل يضعف جهاز المناعة مع التقدم بالعمر؟ لنكتشف التفاصيل

هل يضعف جهاز المناعة مع التقدم بالعمر؟

مع التقدم بالعمر من الطبيعي أن مجموعة كبيرة من التغيرات سيشهد عليها الجسم وتظهر عليه تدريجياً، ولا تقتصر بتاتاً على الناحية الخارجية بل أيضاً على صعيد الصحة، وللحماية من الأمراض المختلفة التي قد يُصاب بها المسن عليه الإنتباه كثيراً لنفسه وانظامه الغذائي والحياتي بشكلٍ عام.
وبما أن جهاز المناعة مهم جداً لحماية الإنسان من مختلف الميكروبات، الجراثيم، العدى، الأمراض... وكل المخاطر التي تهدد الصحة، فهل هذا الجهاز يتأثر ويضعف مع التقدم بالعمر؟

- نلاحظ أنّ المسنين هم أكثر عرضة من غيرهم للأمراض خصوصاً المعدية منها بالإضافة للبكتيريا والعدوى، لذا فمن التأكيد أنّ جهاز المناعة يضعف مع الوقت ند التقدم بالسن.

ويُرجح بعض الأطباء والخبراء أن سبب ذلك نقص في الخلايا الدفاعية الموجودة في الجسم، والبعض الآخر يتوجه الى ضعف الخلايا الجذعية التي تعتبر من أساسيات جهاز المناعة.

- هذا ويتوجه نسبة كبيرة من المسنين الى المراكز الطبية، المستوصفات والمستشفيات للقيام بالفحوصات الضرورية، بالإضافة للقاحات التي تحميهم من التعرض للإنفلونزا والأمراض المعدية، خصوصاً مع بدء فصل الخريف.

- ولا بد من الإشارة الى الأوضاع الحالية التي نعيشها جميعنا بظل تفشي فيروس كورونا المستجد، إذ طُلب من الجميع الإلتزام بالمنازل للوقاية من هذا الفيروس الخطير، ولكن بشكلٍ خاص على المسنين تنفيذ هذا الأمر مع أخذ كل التدابير الوقائية بجديّة، وذلك كلّه لأنّه الفئة الأكثر عرضة للإصابة به، والذي لا يكتفي بإختراق فقط الجهاز التنفسي، بل يعرض حياتهم للخطر وحتى للموت.


نصائح مهمة جداً لجهاز المناعة عند المسنين:

- من المعروف أن النظام الغذائي من الأمور الأساسية التي تنعكس على الصحة عند كل الفئات العمرية، ولكن عند المسنين فعليهم أن يتوجهوا الى المواد الغنية بالفيتامينات والعناصر التي تدعم لا فقط جهاز المناعة بل أيضاً كل أعضاء الجسم. هذا بالإضافة للإبتعاد عن كل الأكلات المضرّة والتس تشكل خطورة على حياتهم، خصوصاً إذا كان الشخص المسن يعاني من مشاكل صحية.

- الحصول على ساعات نوم كافية من أهم الأمور التي تدعم جهاز المناعة في الجسم بما أنّه يحتاج لفترات وافرة من الراحة.

- ممنوع على المسن التدخين وشرب الكحول لأنّها من العوامل التي تدمر جهاز المناعة، بالإضافة للإبتعاد قدر الإمكان عن الغرهاق، الإجهاد، الغضب والتوتر.


المزيد من المعلومات والإرشادات المهمة مع التقدم بالعمر:

فوائد الكلمات المتقاطعة على صحة المسنين ستذهلكم حتماً!

لماذا يشعر المسنون دائماً بجفاف الفم؟

كيف يؤثر التقاعد على الصحة النفسية؟  

‪ما رأيك ؟
من انوثة