هل يعتبر التهاب الحلق من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا؟

هل يعتبر التهاب الحلق من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا؟

روبير الجميّل

كوفيد 19 هو مرض تنفسي يسببه SARS-CoV-2، المعروف أيضاً باسم فيروس كورونا المستجد. ويمكن أن يكون لـ COVID-19 مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك التهاب الحلق.

عارض ليس شائعاً كثيراً

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن تختلف الأعراض التي تتطور مع الفيروس التاجي المستجد من شخص إلى آخر. والتهاب الحلق ليس سوى أحد الأعراض التي قد تظهر على المريض إلى جانب الأعراض الأخرى الأكثر شيوعاً.

في أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، مثل نزلات البرد، غالباً ما يكون التهاب الحلق من الأعراض المبكرة نظراً لاستنشاق فيروسات الجهاز التنفسي التي تدخل الأنف والحلق أولاً. ثم قد تتكاثر هناك في وقت مبكر، مما يؤدي إلى ألم الحلق وتهيجه.

لكن بشكل عام، التهاب الحلق ليس من الأعراض الشائعة لفيروس كورونا. إذ توضح منظمة الصحة العالمية (WHO)، في دراسة لها أجريت في الصين، أنه من بين أكثر من 55000 حالة مؤكدة من فيروس كورونا، أبلغ 13.9 بالمائة فقط عن التهاب الحلق.

ما هي الأعراض الأخرى؟

يعد التهاب الحلق من الأعراض المحتملة لفيروس كوفيد 19، لكنه أقل شيوعاً من الأعراض الثلاثة الأخرى وهي الحمى، والسعال الذي يمكن أن يكون جافاً أو رطباً، والإعياء، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وإلى جانب التهاب الحلق، تشمل أعراض COVID-19 الأقل شيوعاً التي تم الإبلاغ عنها ما يلي: ضيق في التنفس، صداع الراس، أوجاع وآلام في الجسم، القشعريرة، سيلان أو انسداد الأنف، أعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء أو الإسهال، فقدان حاسة الشم أو التذوق.

بالتالي، إذا كنتم تعانون من التهاب في الحلق أو تشهدون أعراضاً أخرى، وتعتقدون أنكم قد تكونون مصابين بـ COVID-19، من الأفضل البقاء في المنزل والاتصال بالطبيب لمناقشة الأعراض وسبل العلاج.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة