هل يعتبر الروماتيزم من الأمراض المزمنة؟

هل يعتبر الروماتيزم من الأمراض المزمنة؟

من بين الحالات الصحية التي يمكن ان تصيب البعض، تعتبر الأمراض المزمنة من بين أكثر الأنواع التي تثير القلق. يستمر المرض المزمن لمدة 3 أشهر أو أكثر، وفقاً لتعريف المركز الوطني الأمريكي للإحصاءات الصحية. لا يمكن الوقاية من الأمراض المزمنة عموماً عن طريق اللقاحات أو علاجها، كما أنها لا تختفي تماماً. وفي ما تختلف أنواع الأمراض المزمنة، ماذا عن الروماتيزم؟ وهل هو مرضاً مزمناً؟

 

هل الروماتيزم مرض مزمن؟

إن الروماتيزم أو التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب التهابي مزمن يمكن أن يطال أعضاء أخرى في الجسم وليس فقط المفاصل. في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الروماتيزم تلفاً في مجموعة واسعة من أجهزة الجسم، بما في ذلك الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية. فالروماتيزم يحدث نتيجة اضطراب المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجسم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم.

كما ويؤثر الروماتيزم على بطانة المفاصل، مما يؤدي إلى تورم مؤلم يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل. الالتهاب المرتبط بالروماتيزم هو ما يمكن أن يلحق الضرر بأجزاء أخرى من الجسم. في حين أن أنواعاً جديدة من الأدوية قد حسنت خيارات العلاج بشكل كبير، إلا أن الروماتيزم الحاد لا يزال من الممكن أن يسبب إعاقات جسدية.

 

أعراض الروماتيزم

قد تشمل علامات وأعراض الروماتيزم ما يلي:

- التورم

- تصلب المفاصل الذي عادة ما يكون أسوأ في الصباح وبعد الخمول

- التعب والحمى وفقدان الشهية

يميل الروماتيزم المبكر إلى التأثير على المفاصل الصغيرة أولاً، وخاصةً المفاصل التي تربط الأصابع باليدين وأصابع القدمين.

مع تقدم المرض، تنتشر الأعراض غالباً إلى الرسغين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين. في معظم الحالات، تحدث الأعراض في نفس المفاصل على جانبي الجسم.

 

طرق علاج الروماتيزم

- يمكن لبعض الأدوية استهداف أجزاء من الجهاز المناعي التي تسبب الالتهابات التي تسبب تلف المفاصل والأنسجة. من هنا، قد يصف الطبيب بعض الأنواع مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، السترويد، الأدوية المعدلة للروماتيزم.

- إذا فشلت الأدوية في منع أو إبطاء تلف المفاصل، فقد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لإصلاح المفاصل التالفة. قد تساعد الجراحة في استعادة قدرة المريض على استخدام المفصل. يمكن أن تقلل أيضاً من الألم.

 

لقراءة المزيد عن الروماتيزم إضغطوا على الروابط التالية:

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

نصيحة لمرضى الروماتيزم: أبقوا مفاصلكم دافئة!

هل يمكن التخطيط للحمل مع الروماتيزم؟

‪ما رأيك ؟