هل يقلل الفيتامين د من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

هل يقلّل الفيتامين د من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

روبير الجميّل

الفيتامين د قابل للذوبان في الدهون ويلعب عدداً من الأدوار المهمة، أهمها دعم صحة الجهاز المناعي في جسم الانسان. لذلك يتساءل العديد من الناس عما إذا كان تناول مكملات فيتامين د قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج حالياً لـ COVID-19، إلا أن التدابير الوقائية مثل التباعد الجسدي والنظافة الشخصية، يمكن أن تحمي من الإصابة بالفيروس.

كيف يؤثر فيتامين د على صحة المناعة؟

فيتامين د ضروري لعمل الجهاز المناعي بشكل سليم، وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى والمرض. كما يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في تعزيز الاستجابة المناعية. له خصائص مضادة للالتهابات وهو ضروري لتنشيط دفاعات الجهاز المناعي.

من المعروف أيضاً أن فيتامين د يعزز وظيفة الخلايا المناعية، بما في ذلك الخلايا التائية والضامة، التي تحمي جسم الانسان من مسببات الأمراض. وفي الواقع، يعد هذا الفيتامين مهماً جداً لوظيفة المناعة، حيث ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين د بزيادة التعرض للعدوى والمرض والاضطرابات المرتبطة بالمناعة.

على سبيل المثال، يرتبط انخفاض مستويات فيتامين د بزيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك السل والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وانخفاض وظائف الرئة، وكذلك التهابات الجهاز التنفسي الفيروسية والبكتيرية، مثل كوفيد 19.

هل يقي فيتامين د من COVID-19؟

حالياً، تقوم العديد من التجارب السريرية بالتحقيق في تأثيرات مكملات فيتامين د على الأشخاص المصابين بفيروس كورونا. ويفترض الباحثون أن نقص فيتامين د قد يزيد من خطر حدوث مضاعفات COVID-19 الشديدة، فيما أن تناول المكملات قد يقلل من حدة المضاعفات المتعلقة بالعواصف الخلوية والالتهاب غير المنضبط لدى الأشخاص المصابين بكورونا.

واعتماداً على مستويات الدم، فإن المكملات الغذائية التي تحتوي على 1000-4000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً تكفي عادةً لمعظم الأشخاص. ومع ذلك، فإن أولئك الذين لديهم مستويات منخفضة جداً في الدم، غالباً ما يحتاجون إلى جرعات أعلى بكثير لزيادة مستوياتهم إلى النطاق الأمثل، والذي يقع عادةً بين 30 و60 نانوغرام / مل.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة