هل يلعب العامل الوراثي دوراً في الاصابة بأمراض القلب؟

هل يلعب العامل الوراثي دوراً في الاصابة بأمراض القلب؟

ان أمراض القلب هي مجموعة من المشاكل والاضطرابات التي تؤثر على وظيفة وأداء القلب. فأمراض القلب متعددة، ويمكن ان تؤدي الى الموت في حال لم يتمّ علاجها بالشكل الصحيح او في الوقت المناسب. ولكن، ماذا عن طبيعة هذه الامراض، فهل يمكن ان تنتقل من خلال الجينات وتكون وراثية؟

 

هل امراض القلب وراثية

يمكن أن تكون العديد من اضطرابات القلب وراثية، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب الخلقية واعتلال عضلة القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. يمكن أن ينتقل كلّ من مرض الشريان التاجي الذي يؤدي إلى النوبة القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب في العائلات، مما يشير إلى عوامل الخطر الجينية الموروثة.

يمكن أن تؤثر الجينات على خطر الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق. تتحكم الجينات في كل جانب من جوانب نظام القلب والأوعية الدموية، من قوة الأوعية الدموية إلى طريقة تواصل الخلايا في القلب. يمكن أن يؤثر الاختلاف الجيني (الطفرة) في جين واحد على احتمالية الإصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال، يمكن أن يغير الاختلاف الجيني الطريقة التي يعمل بها بروتين معين بحيث يعالج الجسم الكوليسترول بشكل مختلف، مما يزيد من احتمال انسداد الشرايين. تنتقل الاختلافات الجينية من الاهل إلى الأطفال في الحمض النووي للبويضات والحيوانات المنوية. ثم يتم نسخ الشفرة الوراثية للوالدين في كل خلية من خلايا جسم الطفل أثناء النمو.

 

نصائح للوقاية من امراض القلب

إذا أصيب أحد أفراد عائلتكم بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، من الضروري ان تطلعوا الطبيب المختصعلى هذا الامر وان تخضعوا لكافة الفحوصات والاختبارات اللازمة التي يوصي بها. يمكنكم التحقق مما إذا كان ضغط دمكم ومستويات الكوليسترول في جسمكم مرتفعة - قد تزيد هذه الحالات من خطر إصابتكم ولكن لا تظهر أعراض عادةً.

لسوء الحظ، لا يمكنكم فعل أي شيء بخصوص تاريخ عائلتكم، ولكن يمكنكم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية عن طريق:

- الاقلاع عن التدخين نهائياً.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، اي بمعدل 30 دقيقة في اليوم.

- تناول نظام غذائي صحي متوازن، غنيّ بالالياف الغذائية والبروتينات وخالٍ من الدهون المشبعة والسكريات.

- إدارة ارتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال التقليل من تناول الملح والصوديوم وخصوصاً الاطعمة واللحوم المصنعة.

- إدارة ارتفاع الكوليسترول في الدم، من خلال تجنب تناول اللحوم الدهنية والخضوع للفحوصات الدم المنتظمة.

- إدارة مرض السكري، من خلال تجنب تناول السكريات والحلويات يمكن الحفاظ على معدل منخفض من السكر في الدم.

 

لقراءة المزيد عن صحة القلب إضغطوا على الروابط التالية:

إلى مرضى القلب... تجنّبوا هذه الأطعمة لأنها تضرّكم!

لهذه الأسباب تشعرون بنغزات القلب... فكيف تحمون أنفسكم منها؟

ما الذي يدلّ على ضعف عضلة القلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة