هل يمكن أن تتعرّضوا لفيروس كورونا من خلال لمس الأسطح البلاستيكية الملوثة؟

هل يمكن أن تتعرّضوا لفيروس كورونا من خلال لمس الأسطح البلاستيكية الملوثة؟

من المعروف أن فيروس كورونا المستجد ينتقل بشكل رئيسي من شخص إلى آخر من خلال رذاذ العطس أو السعال الآتي من الشخص المصاب والذي يمكن أن يدخل في فم أو أنف أو عينيّ الشخص الآخر، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن بعض القطرات الصغيرة التي تحمل الفيروس وتكون على شكل الغبار الجوي aerosol هي أيضاً ممكن أن تلعب دوراً في انتقال الفيروس وانتشار العدوى. 


العدوى غير المباشرة

كما ومن ناحية أخرى، أشارت الأبحاث إلى أن هذا الفيروس ممكن أن ينتقل بطريقة غير مباشرة، أي إذا لمس الشخص أي جسم أو مساحة ملوّثة برذاذ العطس أو السعال، وقام بعد ذلك بلمس أنفه أو عينيه أو فمه. وهنا طُرحت العديد من التساؤلات حول إمكانية عيش فيروس كورونا على المساحات المختلفة والمدة التي يكون خلالها قابلاً لنشر الوباء. وفي ما يلي سوف نتعرّف وإياكم على ما إذا كان فيروس كورونا قابلاً للعيش على البلاستيك والفترة التي يبقى خلالها حياً وخطيراً.

هل يعيش فيروس كورونا المستجد على البلاستيك؟

مع العلم أن فيروس كورونا المستجد ما زال تحت المجهر وأن العلماء والأطباء ما زالوا بحاجة إلى معرفة الكثير حوله، إلا أنه أصبح من المعروف أن هذا النوع من الفيروس يمكن التقاطه من خلال لمس بعض الأشياء التي نستعملها يومياً، فهو يعيش على جميع أنواع الأسطح تقريباً حتى وإن كانت الفترة التي يبقى حياً عليها تتغير بحسب المواد التي صُنعت منها.

فعلى سبيل المثال، يعيش فيروس كورونا المستجد على الأسطح البلاستيكية لفترة زمنية تصل إلى 72 ساعة أي ثلاثة ايام كاملة إذا لم يتم غسل هذه المساحة البلاستيكية بالماء والصابون أو تقيمها بواسطة الكلور أو الكحول أو المنظفات الخاصة بالتطهير والتعقيم. لذلك من الضروري أن يتجنّب الشخص استخدام الهاتف أو لوحة مفاتيح الكومبيوتر أو أي جسم بلاستيكي قبل تعقيمه، كما ومن الضروري الانتباه إلى ضرورة تعقيم ألعاب الأطفال قبل السماح لهم باللعب بها.

أين يعيش الفيروس أيضاً؟

أما بالنسبة إلى الأسطح الأخرى، فيعيش فيروس كورونا على الفولاذ لمدة ثلاثة ايام ايضاً، 4 ساعات على النحاس، 24 ساعة على الكرتون، على المعادن مثل مقابض الأبواب لمددة خمسة ايام، ووخمسة أيام أيضاً على الورق أو االزجاج أو السيراميك، أما على الأسطح الخشبية فهو يعيش لمدة أربعة أيام، وعلى النحاس لمدة أربعة ساعات وعلى الألوينيوم لمدة ساعتين إلى ثماني ساعات.  


المزيد حول فيروس كورونا المستجد في هذه الروابط:

ما هي الفترة الأخطر من الإصابة بفيروس كورونا؟

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة