هل يمكن أن يساعد فيتامين د في تقليل مخاطر فيروس كورونا؟

هل يمكن أن يساعد فيتامين د في الحدّ من مخاطر فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

من المعروف أن الفيتامين د يعمل على تعزيز مناعة جسم الانسان. وبناء على ذلك، تؤكد دراسة علمية حديثة أن مكملات الفيتامين د قد تحمي الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. فيما قد يقلل أيضاً من شدة الأعراض إذا كانت نتيجة اختبار الفيروس إيجابية.

في هذه الدراسة، وجد باحثو جامعة شيكاغو للطب بقيادة الدكتور ديفيد ميلتزر، رئيس طب المستشفيات بالجامعة، وجود علاقة بين نقص فيتامين د وخطر الإصابة بـ COVID-19.

ودرس الباحثون 489 مريضاً في المستشفى ولاحظوا أن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين د (أي أقل من 20 نانوجرام لكل مليلتر من الدم) كانوا أكثر عرضة (1.77 مرة) لالتقاط فيروس كورونا المستجد مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بمستويات جيدة من الفيتامين د.

وفيما يتم حالياً تصنيف الحصول على كمية كافية من الفيتامين D في النظام الغذائي أقل أهمية بكثير من ارتداء الأقنعة والحفاظ على النظافة واتباع الوسائل المختلفة للحماية من فيروس كورونا، يعتقد الباحثون أنه يجب التنبه لنسبة الفيتامين د أكثر من ذلك.

 

كيف يساعد فيتامين د؟

يلعب فيتامين د دوراً مهماً للغاية في الحفاظ على الصحة العامة ومحاربة الأمراض بأقل طريقة تدميرية ممكنة، من خلال تخفيف الاستجابة المناعية من دون إثارة رد فعل مناعي مفرط مثل "عاصفة السيتوكين" التي ترتبط غالباً بمرض COVID-19 الحاد.

ويؤكد الخبراء أن الفيتامين د قادر على توجيه جهاز المناعة بعيداً عن المسارات شديدة الالتهاب، باتجاه مسار أكثر تنظيماً. وفي حين يمكن الحصول على فيتامين د من مصادر طبيعية، إلا أن المكملات الغذائية ستكون فعالة جداً في تعزيز جهاز المناعة.

وفي مثل هذه الأوقات، من المهم أكثر من أي وقت مضى التنبه إلى ما نأكله وإلى ما يوجد في أجسادنا. إذ إن معدلات الفيتامين د الجيدة يمكن أن تمنع COVID-19 من أن يتطور ليصبح عدوى قوية ومضرة للشخص المعني وللآخرين من حوله.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة