هل يمكن أن يصاب الشخص مرتين أو أكثر بفيروس كورونا؟

هل يمكن أن يُصاب الشخص مرتين أو أكثر بفيروس كورونا؟

منذ أن بدأت جائحة فيروس كورونا المستجد، صدر عدد من التقارير الطبية في جميع أنحاء العالم بشأن مرضى Covid-19 المتعافين، والذين على ما يبدو قد أصيبوا مرة أخرى بالفيروس التاجي الجديد، مما أثار الشك في ما إذا كان يمكن للبشر أن يكونوا مناعة ضد هذا الفيروس. موقع صحتي يبحث في التفاصيل.

يؤكد الأطباء أن الأجسام المضادة تساعد عادة على تحييد الفيروس، ويعتقدون أنها تزود الناس بالحصانة ضد العامل الممرض. وقد أثارت هذه النتائج إنذارات عند بعض المراقبين بأن الأشخاص قد يكتسبون مناعة طبيعية ضد الفيروس لبضعة أشهر فقط، ليفقدوها مجددا بعد وقت قصير.

هذا ويستغرق الأمر حوالي 10 أيام لبدء صنع الأجسام المضادة التي يمكن أن تستهدف فيروس كورونا المستجد بما يقوي الاستجابة المناعية لدى المرضى. ولكن إذا كانت الاستجابة المناعية التكيفية قوية بما فيه الكفاية، فقد تترك ذاكرة دائمة للعدوى عند الأجسام المضادة والتي قد توفر الحماية في المستقبل.

وبذلك، بات من الواضح أنه يمكن إصابة الأشخاص بفيروس كورونا مرتين أو أكثر وخلال فترة زمنية قصيرة. مما يعني أن الناس قد يحتاجون إلى تلقي لقاحات متعددة ضد هذا الفيروس على مدار العام في محاولة للسيطرة على انتشاره. تجدر الإشارة إلى أن لا لقاحات فعالة ورسمية عالميا حتى الساعة.

 

فلماذا يتعافى إذن بعض الأشخاص من Covid-19 فيما يعاني البعض الاخر من الأعراض لاحقا؟

لا يوجد حتى الآن دليل كافٍ أو وقت كافٍ منذ أن ظهر الفيروس لأول مرة لاستخلاص استنتاجات قاطعة بشأن كيفية تطوير مناعة الناس ضد الفيروس، أو المدة التي قد تستمر فيها هذه المناعة، أو ما الذي قد يجعلها أقل قوة لدى بعض الأفراد عن غيرهم.

ولكن يشير بعض الأطباء إلى أنه قد يعاني بعض المرضى من مسار طويل من العدوى التي يمكن أن تختفي لتظهر لاحقا بعد أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا لأول مرة، وبذلك يمكن أن تظهر أعراض الفيروس التاجي المستجد من جديد.

كما أن هناك بعض المرضى الذين يصابون بفيروس مختلف عن كورونا ولكن مع أعراض متشابهة لـ Covid-19، ويفترضون تلقائيا أنهم قد أصيبوا مرة أخرى بالفيروس. فيما هذا قد لا يكون صحيحا في بعض الحالات. للتأكد من إصابتكم بفيروس كورونا، يجب التوجه إلى أقرب مركز معاينة وإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن الأمر.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة