هل يمكن أن ينتقل السرطان بالوراثة؟

هل يمكن أن ينتقل السرطان بالوراثة؟

السرطان مرض شائع، لذلك ليس من المستغرب أن العديد من العائلات لديها على الأقل شخصاً أصيب بالسرطان. في بعض الأحيان، يبدو أن بعض أنواع السرطان تنتشر في بعض العائلات. في بعض الحالات، قد يكون هذا بسبب مشاركة أفراد العائلة لسلوكيات معينة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل التدخين. قد تتأثر مخاطر الإصابة بالسرطان أيضاُ بعوامل أخرى، مثل السمنة وغيرها من العوامل. ولكن، هل من الممكن أن يكون السرطان وراثياً؟

 

هل السرطان وراثي

السرطان هو مرض تنمو فيه الخلايا بشكلٍ خالٍ عن السيطرة، يحدث هذا بسبب التغيرات في بعض الجينات داخل الخلايا. الجينات هي أجزاء من الحمض النووي التي تتحكم في كيفية عمل الخلايا للبروتينات التي يحتاجها الجسم للعمل، وكذلك كيفية الحفاظ على توازن الخلايا. تؤثر جيناتكم على أمور مثل لون الشعر ولون العين والطول. يمكن أن تؤثر أيضاً على فرصتكم في الإصابة بأمراض معينة، مثل السرطان.

يسمى التغيير غير الطبيعي في الجين طفرة. يمكن أن تؤثر الطفرات في الجين على كيفية عمله. على سبيل المثال، قد تؤدي الطفرة إلى إيقاف عمل الجين، أو قد تبقي الجين قيد التشغيل طوال الوقت. في كلتا الحالتين، يمكن أن يسبب هذا مشاكل داخل الخلية

الطفرات الجينية يمكن أن تكون موروثة أو مكتسبة:

- توجد طفرة جينية موروثة في البويضة أو خلية الحيوانات المنوية التي شكلت الطفل. عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، فإنها تخلق خلية واحدة تنقسم بعد ذلك عدة مرات وتصبح في النهاية جنيناً. نظراً لأن جميع الخلايا تأتي من هذه الخلية الأولى، فإن هذا النوع من الطفرات موجود في كل خلية (بما في ذلك البويضات أو الحيوانات المنوية)، وبالتالي يمكن أن ينتقل إلى الجيل التالي.

- لا تأتي الطفرة المكتسبة (الجسدية) من أحد الوالدين، ولكن يتم اكتسابها في وقت لاحق. تبدأ في خلية واحدة، ثم تنتقل بعد ذلك إلى أي خلايا جديدة يتم إنشاؤها من تلك الخلية. هذا النوع من الطفرات غير موجود في خلايا البويضة أو الحيوانات المنوية، لذلك لا تنتقل إلى الجيل التالي. الطفرات المكتسبة أكثر شيوعاً بكثير من الطفرات الموروثة. تحدث معظم السرطانات بسبب الطفرات المكتسبة.

 

 لقراءة المزيد حول السرطان إضغطوا على الروابط التالية:

هل يؤثر العلاج الهرموني على سرطان الثدي؟

اكتشفي اعراض سرطان عنق الرحم للتشخيص المبكر

احموا انفسكم من سرطان المعدة من خلال هذه الاطعمة

‪ما رأيك ؟
من انوثة