هل يمكن الاصابة بفيروس كورونا مرتين؟

هل يمكن الاصابة بفيروس كورونا مرّتين؟

يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في العالم بشكل سريع، فيما لا تبدو الحياة اليومية طبيعية تماما الآن. إذ يتم عزل الأشخاص الذين يظهرون عوارض المرض وأسرهم بأكملها داخل منازلهم أو داخل المستشفيات المخصصة، ولمدة لا تقل عن 14 يوما، منعا لانتقال العدوى.

لكن إذا كنت من الأشخاص الذين التقطوا COVID-19 ثم تماثلت إلى الشفاء منه بعد مرحلة العزل، فهل من الممكن الاصابة بفيروس كورونا مرتين في حال التعرض إلى شخص مريض؟

تم نقل هذا السؤال إلى الدكتور ريتشارد بيبودي، رئيس قسم الإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي الأخرى في مركز الصحة العامة في إنجلترا، الذي أكد الخبر السار بأنه لا يمكن التقاط فيروس كورونا مرة أخرى بشكل سهل. فما الخبر السيء إذا؟

 

خبر سيء

صحيح أن الشخص الذي يتماثل إلى الشفاء قد لا يصاب بفيروس كورونا مجددا، ولكن هناك العديد من الفيروسات والجراثيم التي تطير من حولنا، خاصة خلال أشهر الشتاء، وبالتالي هناك فرصة كبيرة لالتقاط فيروس آخر بدلا من COVID-19.

إذ عادة ما يتعرّف نظام المناعة في الجسم على الجراثيم مثل الفيروسات التي تغزو الدم لتحاربه. وعندما يكتشف الجهاز المناعي الإنفلونزا أو الفيروسات الأخرى، سيبدأ بصنع أجسام مضادة قادرة على مهاجمتها، مما يعني أنه إذا تعرض الشخص مجددا إلى فيروس كان قد شفي منه، فسوف يتعرّف الجهاز المناعي عليه وسيكون مسلحا لمحاربته قبل أن يبدأ بالتفشي داخل الجسم.

 

التقطت الفيروس مرة أخرى!

من الناحية النظرية إذا، لا يمكن التقاط سلالة COVID-19 مرتين. ومع ذلك، أفيد أن امرأة في اليابان قد التقطت هذا الفيروس مرة أخرى، بحيث ظهرت نتيجة الاختبار الطبي إيجابية المرة الأولى في أواخر يناير، وبعد تماثلها إلى الشفاء ظهرت النتائج سلبية في الأول من فبراير، لتعود وتظهر النتيجة إيجابية مجددا في أواخر فبراير.

يشير هذا الموضوع بحسب الدكتور بيبودي إلى أنه قد يكون هناك نوعان مختلفان قليلا من فيروس كورونا شديد العدوى، وهو أمر تم افتراضه مسبقا. وفيما يرى البعض أن هناك سلالة أكثر اعتدالا من الفيروس وأخرى تنتج أعراضا أكثر حدة، تصرّ منظمة الصحة العالمية على أنه لا يوجد دليل على أن الفيروس قد شهد أي تغيرات أو طفرات جديدة.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟