هل يمكن الكشف ذاتيا عن الاصابة بفيروس كورونا؟

هل يمكن الكشف ذاتياً عن الاصابة بفيروس كورونا؟

إذا كان بإمكانك حبس أنفاسك دون سعال أو انزعاج أو تصلب أو ضيق، فلا تعاني رئتيك من التليف، وبالتالي ليس لديك عدوى COVID-19. هذه العبارة التي ترددت على مسامعنا وقرأناها على مواقع التواصل الاجتماعي، يبدو أنها غير صحيحة.

انتشر هذا الفحص للكشف ذاتيا عن الاصابة بفيروس كورونا في بادئ الأمر من خبراء جامعة ستانفورد الذين نصحوا بإجراء فحص ذاتي بسيط كل صباح يبدأ بضرورة أخذ نفس عميق والاحتفاظ به لأكثر من 10 ثوان. إذا قام الشخص بذلك بنجاح من دون سعال، وبدون انزعاج أو تصلب أو ضيق، أي أنه لا يوجد تليف في الرئتين ما يشير في الأساس إلى عدم وجود عدوى.

ولكن سرعان ما سارعت جامعت ستانفورد للرعاية الصحية، من جهتها، إلى نفي هذا الخبر المنسب إليها جملة وتفصيلا، والمنسوب في الأساس إلى عضو مجلس إدارة مستشفى ستانفورد. واعتبرت أن المعلومات التي وردت غير دقيقة ومغلوطة ولم تأت من قسم الطب في ستانفورد.

 

الكشف الذاتي غير متاح

وفي حال تم اجراء هذا التمرين الصباحي وفشل أحد الأشخاص فيه، فهذا لا يعني إطلاقا أنه مصاب بفيروس كورونا. إذ هناك عوامل عدة يمكن أن تقلل من وظائف الرئة، بما في ذلك الحساسية والربو والحالات المزمنة والالتهابات. كما أن هناك العديد من أشكال اختبارات الجهاز التنفسي التي يقوم بها الأطباء على الرئتين لتحديد المشاكل، ولا ينطوي أي منها على قدرة المرء على حبس أنفاسه لمدة 10 ثوان.

وبذلك، لا يمكن الكشف ذاتيا عن الاصابة بفيروس كورونا بالاتكال على ما قرأناه مسبقا. وتبقى الوقاية من الإصابة هي الخطة الأكثر صلاحية، مع التزام جميع معايير السلامة العامة وعدم التقارب الاجتماعي والعزل المنزلي إلا عند حالات الضرورة وارتداء القناع الطبي وتطهير اليدين دائما او غسلهما بالصابون.

وكل ما اتبع الفرد الإجراءات الوقاية، كلما ابتعد عن التقاط العدوى. وبالتالي، إن لم تظهر أي من عوارض الفيروس خلال 15 يوما من التعرض لأماكن مزدحمة، هذا يعني أن الشخص خال من العدوى. وهذا أقصى ما يمكن فعله على الصعيد الشخصي لرصد إمكان انتقال العدوى إليكم. إذا أردتم اختبارا صحيحا وطبيا، يجدر بكم الذهاب إلى أقرب مركز وإجراء فحص PCR.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة