هل يمكن ان يؤثر فيروس كورونا على الغدة الدرقية؟

هل يمكن ان يؤثر فيروس كورونا على الغدة الدرقية؟

لا شكّ في أن فيروس كورونا ما زال الشغل الشاغل للعلماء، خصوصاً لجهة تأثيره على أعضاء الجسم مثل الغدة الدرقية. فالغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في رقبتكم، فوق عظمة الترقوة مباشرة وهي إحدى الغدد الصماء التي تصنع الهرمونات. تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في معدل العديد من الأنشطة في جسمكم يتضمن ذلك حرق السعرات الحرارية وضربات قلبكم.

 

تأثير فيروس كورونا على الغدة الدرقية

حسب تقرير نشرته  كلية بايلور للطب على موقعها الالكتروني، قد يسبب فيروس كورونا مشاكل بالغدة الدرقية عند قسمٍ صغيرٍ من المرضى، وخاصةً الذين يعانون من أعراض شديدة لدرجة دخول المستشفى.

ووفقاً للتقرير، ان ما بين 15% و30% من مرضى فيروس كورونا بالمستشفى يعانون من اختلال وظيفي بالغدة الدرقية. ومع ذلك، تبيّن ان معظم هذه التغييرات ستعود لطبيعتها بعد الشفاء من الفيروس.

وهناك نوعان من تأثيرات فيروس كورونا على الغدة الدرقية:

-  متلازمة انخفاض هرمونات الغدة الدرقية: أظهرت دراسة حالات متلازمة انخفاض هرمونات الغدة الدرقية أنها يمكن أن تحدث  عند الإصابة بفيروس كورونا الحاد. ففيروس كورونا يمكن أن يعزز من إطلاق كميات كبيرة من السيتوكينات المرتبطة بالالتهابات.

- التسمّم الدرقي او فرط نشاط الغدة الدرقية: وفقاً لدراسة تعدّ معدلات التسمم الدرقي أعلى بين المصابين بحالات حادة من فيروس كورونا مقارنة بالمصابين بأمراض خطيرة أخرى وهذا ما يدلّ على التهاب الغدة الدرقية المرتبط بعدوى فيروس كورونا.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية على الأقل، او تعقيمهما بواسطة معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- تعقيم الاسطح بشكلٍ دائم.

- وضع الكمامة بإستمرار.

- تجنب التجمعات الكبرى وعدم الخروج من المنزل الّا عند الضرورة.

- الحجر المنزلي ضروري في حال كنتم تعانون من أعراض البرد والإنفلونزا، ثمّ اجراء فحص الـPCR للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

الى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

هل لقاحات كورونا المتوفرة عالمياً صالحة أيضاً للأطفال؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة