هل يمكن ان يعاني البالغون من السعال الديكي؟

هل يمكن ان يعاني البالغون من السعال الديكي؟

السعال الديكي، هي عدوى خطيرة تنتشر بسهولة من شخص لآخر. هذا المرض يسبب نوبات سعال عنيفة لا يمكن السيطرة عليها، مما يجعل من الصعب التنفس أو الأكل أو النوم. بعد نوبات السعال الحادة، يحتاج الشخص المصاب بالسعال الديكي في كثير من الأحيان إلى أخذ أنفاس عميقة قد تترافق مع صوت خريرٍ قويّ. ولكن، وعلى الرغم نت أن السعال الديكي هي الأكثر شيوعاً عند الرضع، ولكن هل يمكن ان يصاب بها البالغين أيضاً؟

 

هل يصاب الكبار بالسعال الديكي؟

يمكن أن يصاب البالغين، تماماً كما الأطفال بالسعال الديكي، ولكن تميل أعراض هذ المرض إلى أن تكون أقل حدة لديهم من تلك التي تصيب الأصغر سناً. إن السبب الرئيسي لهذا الأمر يعود إلى أن البالغين قد بنوا مناعة ضد العدوى وتلقوا اللقاحات السابقة.

إن البكتيريا تسمى بورديتيلا وهي التي تسبب السعال الديكي. تنتشر هذه البكتيريا عن طريق الهواء خصوصاً عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس. تتطور الأعراض عادةً من 5 إلى 10 أيام.

 

مراحل السعال الديكي

المرحلة الأولى: قد تستمر من أسبوع إلى أسبوعين. خلال هذا الوقت، تشبه الأعراض نزلات البرد. يكون المريض شديد العدوى خلال هذا الوقت.

المرحلة الثانية: نوبات السعال العنيفة الشديدة تتطور خلال هذه المرحلة. القيء والإرهاق قد يتبعان نوبات السعال الحادة. تستمر هذه المرحلة عادةً من أسبوع إلى ستة أسابيع، ولكنها قد تستغرق ما يصل إلى 10 أسابيع. تظل معديةً حتى بعد حوالي أسبوعين من بدء السعال.

المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة، تبدأ حدة السعال في الإنخفاض، ولا يعود معدياً. تستمر هذه المرحلة عادةً من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. نظراً لأنكم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الأخر ، بما في ذلك نزلات البرد ، فقد يستغرق الشفاء وقتًا أطول في حالة حدوث أمراض أخرى.

 

العلاج

هناك نوعان من اللقاحات التي تحمي من السعال الديكي. يحمي لقاح DTaP الرضع والأطفال الصغار، لكنه يختفي بمرور الوقت. يمكن للمراهقين والبالغين الحصول على لقاح معزز يسمى Tdap. من هنا، يجب استشارة الطبيب على الفور والخضوع للحقن واللقاحات اللازمة.

 

لقراءة المزيد عن السعال إضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تخففون من حدة السعال وقت النوم

ادوية علاج السعال الجاف موجودة في مطبخك!

هل يمكن معالجة السعال الجاف منزلياً؟

‪ما رأيك ؟