هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا بالأحذية أيضاً؟

هل يمكن ان ينتقل فيروس كورونا بالأحذية أيضاً؟

في الوقت الراهن، ومع الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجدّ حول العالم، فرضت المنظمات الصحية حول العالم بعض الممارسات الصحية للمساعدة في الحفاظ على السلامة العامة، مثل ارتداء الكمامة، تعقيم المنزل، غسل اليدين وغيرها. ولكن ماذا عن الأحذية؟ وهل يمكن أن يعيش فيروس كورونا المستجدّ على الأحذية؟

 

هل الاحذية تنقل فيروس كورونا؟

قد تتساءلون عمّا إذا كان من الآمن ارتداء حذائكم في المنزل بعد الذهاب إلى محل البقالة أو الأماكن العامة الأخرى.

تشير دراسة جديدة أجراها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، في مستشفيات ووهان إلى أن الفيروس يمكن أن يعيش على نعل الأحذية، ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت القطرات لا تزال معدية.

ومع ذلك، أوضحت جامعة جونز هوبكنز أن النسبة الباقية من الفيروس أقل من 0.1% من الكمية الأولية للمادة الفيروسية.

ووفقاً لعيادة كليفلاند، في حين أنه من الممكن أن يعيش الفيروس على الأحذية، فمن غير المرجح أن ينتقل إليكم إلا إذا لمستم المنطقة المصابة مباشرة ثم لمستم وجهكم.

إذا كنتم تعتقدون أنكم القيتكم بشخصٍ مصاب بفيروس كورونا أو كنتم في الاماكن العامة، فمن الجيّد أن تخلعوا حذائكم قبل الدخول إلى منزلكم ثم اغسلوا يديكم على الفور. كما ومن المهم ان تقوموا برشّ الحذاء بمطهر قبل الدخول الى المنزل.

 

كيف يمكن تنظيف الأحذية وتطهيرها من فيروس كورونا المستجدّ؟

في الواقع، ان تنظيف الأحذية بالمناديل أو المنتجات المطهرة أمر ضروري قبل الدخول الى المنزل. ولكن الأهم أنه وبعد تطهير الاحذية، يجب غسل اليدين جيّداً ولمدة 30 ثانية بالصابون والماء قبل لمس الوجه.

كما ويمكن أيضاً وضع الأحذية في الغسّالة إذا كان من الممكن غسلها بأمان. توصي إرشادات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بغسل الأحذية وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة ثمّ تجفيفها تحت أشعة الشمس.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجدّ اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة