هل يمكن تناول الأدوية المسكّنة قبل تلقي لقاح كورونا؟

هل يمكن تناول الأدوية المسكّنة قبل تلقي لقاح كورونا؟

بعد التحذير من بعض الآثار الجانبيّة التي ممكن أن تحصل بعد تلقّي لقاح فيروس كورونا، كتورّم مكان الحقنة، تعب عام أو إرتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف، اعتقد بعض الأشخاص أنّ تناول مسكّنات الألم قبل تلقّي التطعيم، ممكن أن يساعدهم على محاربة هذه الأعراض الخفيفة. لكنّ العديد من المصادر الطبيّة حذّرت من القيام بهذا الأمر. تعرّفوا على السبب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لماذا لا يجب تعاطي الأدوية المسكّنة قبل تلقّي لقاح كورونا؟

بحسب ما أوصى به أطبّاء موقع مايوكلينيك، لا يجب تناول أدوية تخفيف الحمى أو الأدوية المسكّنة للألم قبل التطعيم بلقاح فيروس كورونا، لمنع ردود الفعل المتوقّعة التي بعد تلقّي اللقاح. فتناول المسكّنات ممكن أن يؤدي إلى إضعاف الاستجابة المناعيّة في الجسم، أو التأثير على فعاليّة اللقاح وقدرة الجسم على إنتاج استجابة أجسام مضادة كافية.

بعض الأشخاص يتناولون بالاساس الأدوية المسكّنة لعلاج مرض مصابين به، في هذه الحالة وقبل تلقّيهم اللقاح، يجب أن يستشيروا طبيبهم الخاص وهو الذي يقرّر إذا يجب وقف الدواء أم لا.

 

هل يمكن تناول المسكّنات بعد تلقّي لقاح كورونا للتخفيف من الأعراض؟

إذا عانيتم من صداع خفيف أو متوسط أو بعض التعب في الجسم، كردة فعل على تلقّي اللقاح، يمكنكم تناول بعض أنواع مسكنات الألم بحسب حاجة أو حدّة الأعراض الجانبيّة. فإذا عانيتم من بعض الآثار الجانبيّة الناتجة عن تلقّي التطعيم، ولتفادي الألم، قد تكون فكرة جيّدة تناول المسكّن. لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالأساس من بعض الأمراض التي تستوجب أدوسة معيّنة، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

في هذا السياق، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  بالتحدث إلى طبيبكم، فلا مانع من تناول أدوية مسكّنة عند الشعور بخلل أو عدم راحة، إذا لم تكن لديكم أسباباً طبيّة محدّدة تمنعكم من تناول الأدوية المسكّنة بشكل طبيعي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

المضادات الحيوية: هل هي علاج فعّال لفيروس كورونا؟

هل لقاح كورونا يجنّبكم الإصابة بالإلتهاب الرئوي؟



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة