هل ينشر مكيف الهواء فيروس كورونا في الجو؟

هل ينشر مكيّف الهواء فيروس كورونا في الجوّ؟

بدأ الجدل بشأن ما إذا كان الفيروس الذي يسبب عدوى COVID-19 يمكن أن ينتقل عن طريق تكييف الهواء، مع بدء إعادة فتح المراكز العامة وعودة الحياة تدريجيا إلى طبيعتها. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

درس العلماء اندلاع COVID-19 بين ثلاث عائلات تناولت طعام الغداء في مطعم في قوانغتشو، الصين، في 23 يناير. وقال العلماء إنهم يعتقدون أن مصدر الفيروس امرأة تبلغ من العمر 63 عاما ولم تظهر عليها أي أعراض في ذلك الوقت.

سافرت هي وعائلتها إلى ووهان وجلست في مطعم لتناول المأكولات. في نهاية المطاف، مرض تسعة أشخاص آخرين كانوا جالسين على طاولتين مجاورتين بعيدتين نسبيا، فيما لم يكن لدى المطعم نوافذ.

وخلص الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يكون مكيف الهواء هو الذي نقل قطرات المرأة المريضة أبعد مما كانت ستذهب لولا كانت تجلس في الهواء الطلق. ولكن في المقابل، لم يصب أي من الزبائن الآخرين السبعة والسبعين في ذلك اليوم، ولا أحد من العمال الثمانية.

 

هل مكيف الهواء ينشر فيروس كورونا؟

أوضح خبراء الأمراض المعدية من المركز الطبي في جامعة فاندربيلت الأميركية أنه تم الإبلاغ عن ما يسمى بالانتقال المحمول جوا من وحدات تكييف الهواء مرة واحدة فقط في ولاية تينيسي، معتقدين أنه من المرجح أن يكون حدثا غريبا للغاية.

ويؤكد لخبراء أن الناس قد ذهبوا إلى الصيدليات ومحلات البقالة ومحلات الخمور وأماكن أخرى لبعض الوقت، فيما لم تظهر أي تقارير في الولايات المتحدة تتعلق بانتقال عدوى من مصدر واحد يمكن أن يعزى إلى مكيف الهواء.

وبذلك، أوصى الباحثون بأن تزيد المطاعم المسافة بين الطاولات وتحسن التهوية، وأن يرتدي موظفو الاستقبال أقنعة مع الاعتناء جيدا بنظافة اليدين والتطهير الدائم لكافة الأسطح العامة. كما سيضطرون على الأرجح إلى تعديل الطريقة التي توزع بها مقاعدهم لجعلها أقل ازدحاما، ولتشجيع الابتعاد الاجتماعي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة