وداعًا لمشكلة البلغم مع هذه الطرق الطبيعية!

وداعًا لمشكلة البلغم مع هذه الطرق الطبيعية!

يظهر البلغم نتيجة الاصابة بحالة صحّية معيّنة. فقد يدلّ على الاصابة بالتهاب المجاري التنفسية العليا أو باحتقان الجيوب الأنفية. وقد يشير الى الاصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو يمكن أن ينتج جرّاء التدخين واستنشاق الملوثات. هناك طرق عدّة للتخلّص من البلغم، منها الأدوية، ومنها الطرق الطبيعية التي تعتبر فعالة في هذا الاطار. تعرّفوا في ما يلي على الطرق الطبيعية لتنظيف الرئتين من البلغم.

 

البخار: استنشاق البخار أفضل وسيلة للتخلّص من البلغم. فالبخار يساعد في جعل البلغم أكثر سيولة وبذلك يسهل طرده خارج الجسم. أعدّوا حماماً من البخار مرّتين يوميّاً، من خلال البقاء في حمام مغلق مدة 10 دقائق للمساعدة على تخفيف المخاط.

 

كما يمكنكم الانحناء فوق وعاء من الماء المغليّ الساخن، ووضع منشفة فوق الرأس واستنشاق البخار مدّة 10 دقائق، للمساعدة على تخفيف إفرازات الرّئتين.

 

العسل: يساعد العسل في التخلّص من تهيّج الحلق وازالة البلغم، نظراً لتمتّعه بخصائص مطهّرة، تعطيه القدرة على محاربة الميكروبات والبكتيريا بأنواعها، وتساعد في تقوية جهاز المناعة.

 

الكركم: يتمتع الكركم أيضاً بخصائص مطهّرة تساعد في قتل الجراثيم والبكتيريا. أضيفوا ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الحليب السّاخن، واشربوه مرّتين في اليوم عند الصباح وفي المساء قبل النوم.

 

الماء والملح: الغرغرة بالماء والملح تلطّف الحلق. كما يساعد الملح في التخلّص من البكتيريا والجراثيم المسبّبة للعدوى، وبالتالي التخفيف من إنتاج البلغم. استخدموا هذه الطريقة مرات عدة في اليوم.

 

الليمون: من الفواكه الأكثر فاعلية في علاج الرشح والتهاب الحلق والتخلّص من البلغم. يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يحارب البكتيريا والجراثيم ويحسّن من مقاومة الجسم للعدوى. يمكن الاستفادة من منافع الليمون بأكثر من طريقة.

 

أضيفوا ملعقتين من عصير الليمون وملعقة واحدة من العسل إلى كوب من الماء السّاخن واشربوه 3 مرّات في اليوم، وبامكانكم أيضاً تقطيع شريحة من الليمون ورشّ القليل من الملح عليها وأكلها.

 

الزنجبيل: من الأعشاب التي تعتبر بمثابة مضاد طبيعي للاحتقان. يساعد الزنجبيل في علاج التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسيّ، ومحاربة العدوى والتخفيف من البلغم بسبب احتوائه على عناصر مضادة للبكتيريا والجراثيم.

 

أضيفوا ملعقة واحدة من قطع الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي، واتركوه لبضع دقائق ثم أضيفوا إليه ملعقتين من العسل، واشربوه 3 مرّات في اليوم.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلة البلغم على هذه الروابط:

 

4 طرق للتخلص من البلغم عند الرضع... هل جربتها من قبل؟

كيف تتم معالجة البلغم؟

هل يعاني طفلك من البلغم؟ إليك الأسباب وطرق العلاج

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا