ورم تحت الإبط...هل يدلّ دائماً على مرض السرطان؟

الورم تحت الإبط... هل يدلّ دائماً على مرض السرطان؟

No Writer
 ورم تحت الابط

غالباً ما يشير ورم تحت الإبط إلى تضخم واحدة على الأقل من الغدد الليمفاوية تحت ذراعكم، الّا انه ايضاً قد يشير الى امراض أخرى قد تهدد الحياة. من هنا، يجب استشارة الطبيب على الفور إذا لاحظتم تورماً في الإبط يتضخم تدريجياً، أو يكون مؤلماً أو حتى غير مؤلم.

 

أسباب ورم تحت الابط

تضخم الغدد الليمفاوية

في حال كنتم تعانون من تضخم الغدد اللمفاوية، يمكن أن تشعروا بكتل تحت جلد الإبط وهي علامة على أن الجسم يقاوم مرضاً جهازياً مثل مرض بكتيري أو فيروسي. فالعقد الليمفاوية هي عبارة عن هياكل صغيرة بيضاوية الشكل تنتشر في جميع أنحاء الجهاز الليمفاوي بالجسم وتلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة.

 

الالتهابات البكتيرية

 يمكن أن يظهر الورم على شكل كتل حمراء مؤلمة تسمى الخراجات أو الدمامل. تشمل البكتيريا التي تؤثر بشكل شائع على الرئتين ومناطق أخرى المكورات العنقودية أو المكورات العقدية، وكذلك المتفطرة والبرتونيلا.

 

التكيسات

التكيسات هي عبارة عن اكياس صغيرة منعزلة من السوائل أو القيح أو الهواء أو أي مادة أخرى يمكن أن تتكون في أي مكان في الجسم تقريباً. عادة ما تكون التكيسات ناتجة عن بعض الصدمات أو التهيج مثل الحلاقة و / أو وجود شعر مقلوب / أو استخدام مضادات التعرق (مضادات التعرق تسد المسام).

 

انسداد قناة الحليب

 لدى النساء المرضعات، يمكن أحياناً ان يعانين من انسداد قناة الحليب. يمكن أن يتسبب هذا في تكوين كتل في جميع أنحاء الثدي والإبط.

 

الورم الحميد

هو ورم دهني حميد يظهر غالباً تحت الذراع.

 

سرطان الثدي

 يمكن أن يكون ورم تحت الإبط علامة على الإصابة بسرطان الثدي لدى أي شخص، وليس فقط النساء. ان سرطان الثدي هو نمو غير طبيعي للخلايا، حيث يرافقه عدد من الأعراض والعلامات منها ظهور ورم بجانب الثدي أو تحت الإبط، وتغير حجم الثدي أو شكله، إفرازات غير طبيعية من الثدي وتغير شكل أو مكان الحلمة.

 

علاج ورم تحت الإبط

يعاني الكثير منكم من أورام في الإبط لا تتطلب أي علاج. قد يراقب الطبيب ببساطة الورم ويطلب منكم الإبلاغ عن أي تغييرات تواجهونها كما انه قد يوصي الطبيب بالعلاجات المنزلية:

- وضع كمادات دافئة أو كمادات حرارية.

- الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية.

- دواء لتخفيف الآلام.

- المضادات الحيوية لإزالة العدوى. يجب أن يتقلص حجم كتلة الإبط ويختفي في النهاية.

ولكن، في حال تبيّن ان ورم تحت لإبط هو علامة على مرض السرطان، فقد يوصي الطبيب بالجراحة، او العلاج الكيميائي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

مخاطر نقص الزنك على صحّتكم كثيرة... مشاكل عديدة يمكن توقعها!

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

‪ما رأيك ؟