وسائل طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

وسائل طبيعية لعلاج التهاب الجيوب الانفية

يكون التهاب الجيوب الانفية في معظم الحالات بسيطاً ويستمر لمدة تقل عن أربعة أسابيع، ويحدث بسبب امتلاء الجيوب بالفيروسات، البكتيريا والفطريات. ويؤدي هذا الالتهاب إلى ألم في الوجه، نوبات العطس، الرشح والإحتقان، فقدان حاسة الشم والسعال. وذلك بالإضافة إلى حساسية الضوء المباشر، إحمرار العينين وفي بعض الأحيان تؤدي الى آلام في الأسنان. ويتطلب علاج إلتهاب الجيوب الأنفية الراحة، إلتزام الفراش والتعرض للبخار.

 

كيف يمكن أن تساعدك نفسك؟

 

يجب الحفاظ على الترطيب الداخلي في الجسم، أي تناول حوالي ۸-۱۰ أكواب من الماء الغير بارد يومياً وتناول السوائل الساخنة مثل الشاي، الحساء، تجنب تناول القهوة لأنها تتخلص من الرطوبة. كما يفشل الكثير من الناس في تناول الطعام الصحيح عند المعاناة من التهاب الجيوب الأنفية، لذلك عليك اتباع نظام غذائي متوازن، فيه القليل من الحبوب والخضار، لأنه يعزز جهاز المناعة في الجسم وينظم عملية الأيض لطرد السموم. ويجب تجنب منتجات الألبان مثل الجبن والحليب والقمح. 

 

إنّ إضافة بعض الأعشاب يمكن أن يكون لها آثار النظام الغذائي الخاص بك على الجيوب الأنفية، وكذلك على قدرة الجهاز المناعي على طرد السموم، القضاء على المخاطية وتخفيف الأعراض. وأفضل الأعشاب لتحفيز تفريغ الجيوب الأنفية هي الثوم، البصل، الفجل والفلفل. ويعتبر استنشاق البخار واحد من العلاجات المنزلية الأكثر شعبية بالنسبة للالتهاب الجيوب الأنفية. وذلك عن طريق إحضار وعاء من الماء المغلي، وأخذ دش ساخن، أو استخدام جهاز البخار الفعلي. 

 

اخيراً، يحتوي شاي النعناع على المنثول، الذي يخترق المخاطية ويخفف من ذلك. فيكون حلاً سريع المفعول لالتهاب الجيوب الأنفية من جميع الأصناف.

‪ما رأيك ؟