٤ اسباب رئيسية للبدانة في سن الشباب

٤ اسباب رئيسية للبدانة في سن الشباب

بدأت مشكلة السمنة تصبح مشكلة شائعة بين مراهقين اليوم وذلك بسبب التغيرات في عاداتنا اليومية وعادات أكلنا وأسلوب عيشنا. لذلك يجب أن نفهم مخاطر هذه المشكلة وتأثيرها السيء على حياة شبابنا حتى نجد لها الحلول اللازمة أو إيجاد الحلول للتخلص منها. من هنا طرحنا في صحتي بعض الأسباب والحلول.

 

أسباب السمنة

 

- تغيير أسلوب حياة المراهقين وطريقة عيشهم له تأثير كبير على وزنهم فالجلوس لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز أو الكمبيوتر وتناول الأطعمة المعلبة أو الجاهزة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية سيسبب لهم بزيادة وزن سريعة بوقت قليل. إن الخمول الذي تسببه وسائل الراحة الكثيرة التي أصبحت في مطال أيدينا جعل من الشباب قليلي الحركة وما عادوا من محبي النشاطات الخارجية أو النشاطات التي تتطلب مجهوداً جسدياً كممارسة الرياضة على أنواعها.

 

- إن السمنة عند الأهل تلعب أيضاً دوراً هاماً في تأثيرها على الأطفال فإن كان الأهل من محبي الطعام الدسم وجد الأطفال نفسهم أمام معضلة الوزن الزائد ولا حل بيدهم لها.

 

- إن تناول أنواع معينة من الدواء الذي يحتوي على بعض المكونات تسبب في زيادة الوزن عند الشباب، لذلك يجب التنبه عند أخذ أي نوع دواء.

 

- إنّ المشاكل النفسية أو الداخلية للشخص يمكن أن تؤثر على وزنه، فمشاكله في المنزل مع أهله أو في المدرسة في علاماته أو مع الأصدقاء يمكن أن يهرب منها باللجوء الى الأكل أو عدم ممارسة التمارين الرياضية كل هذه المشاكل ممكن أن تؤدي بالشباب الى السمنة.

 

علاج السمنة

 

يمكن التخلص من مشاكل السمنة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع يحتوي على كل الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، ويجنب الشخص جميع أنواع المأكولات التي تحتوي على الدهون الضارة والأطعمة التي تحتوي على وحدات حرارية مرتفعة.  كما وأن نيل قسط من الراحة خاصة عند الشباب والتقليل من السهر من الأشياء المساعدة للحصول على وزن جيد.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر البدانة من خلال هذه الروابط:

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن السمنة وعلاجاتها الجراحية مع الاخصائي في جراحة البدانة د. انطوان كاشي

البدانة سبب رئيسي للاصابة بسرطان المريء!

الكبد... السبب وراء المعاناة من البدانة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة