٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

٥ عادات خاطئة تسبب هشاشة العظام

أحد أبرز الأعراض المرضية التي تصيب النساء والرجال بشكل عام في يومنا هذا هو مرض هشاشة العظام، فنسبة الإصابة به تزداد يوماً بعد يوم وقد أصبح مرضاً مهدداً للكثير من الأشخاص خصوصاً النساء اللواتي وصلن الى سن اليأس أكثر من الرجال واللواتي انقطعت عنهن الدورة الشهرية. وكثير من العوامل والعادات اليومية الخاطئة التي يعتادها بعض الأشخاص قد تسبب في تسريع إصابتهم بمرض هشاشة العظام، لذلك في هذا الموضوع من صحتي سنذكر أهم العادات التي ينصح بتجنبها لتفادي هذا المرض.

 

العادات السيئة التي ينصح بتجنبها

 

- المشروبات الغازية: كثرة تناول المشروبات الغازية والصودا والمياه الغازية هي مضرة للصحة وبخاصة للعظام وتعتبر من أهم الأسباب للإصابة بمرض هشاشة العظام.

 

- الوزن الزائد: إن السمنة المفرطة وزيادة الوزن المستمرة وزيادة الحمل على المفاصل وعظام الجسم وتناول الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية من الأسباب غير المباشرة ولكن المؤدية لهذا المرض.

 

- قلة ممارسة الرياضة: إن قلة الحركة والرياضة أو الأنشطة الجسدية من أي نوع تسبب بعدم تقوية العظام بشكل كاف الى جانب الجلوس لوقت طويل أثناء النهار وممارسة الأعمال المكتبية كلها أسباب داعمة لهذه المشكلة.

 

- أشعة الشمس: بعض الأشخاص لا يحتملون التعرض لأشعة لشمس أو يحاولوا تجنبها قدر المستطاع ظناً منهم أنها مضرة ما يسبب بانخفاض الفيتامين د الآتي من أشعة الشمس والتي هي المؤمن الأساسي له فيعانون من ضعف في بنيتهم ما يؤدي في عمر معين الى التسبب بهشاشة عظامهم.

 

- الكالسيوم: تحتوي الألبان مثلاً على الكثير من جرعات الكالسيوم اللازمة للجسم ولبنية صحية ما يؤثر تدريجياً على نمو العظام وقوتها وعدم تناول هذه الأطعمة أو في حال الحساسية تجاه هذه الأطعمة وعدم تناول البديل منها الذي يحتوي على الكالسيوم قد يؤدي في نهاية المطاف الى التسبب بمشكلة ضعف العظام.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل تؤدي القهوة إلى هشاشة العظام؟

كيف يمكن علاج هشاشة العظام بالأعشاب؟

هشاشة العظام… مرض صامت يمكن ان يدمّركم

‪ما رأيك ؟
من انوثة