٥ نصائح للتعايش مع ضغط الدم

٥ نصائح للتعايش مع ضغط الدم

ضغط الدم هو الضغط الذي يبذله الدم على جدار الأوعية الدموية سواء كانت شرايين أو أوردة أو شعيرات دموية، وكلما زاد معدل ضربات القلب زاد ضغط الدم. ويؤكد الأطباء أن مرض ضغط الدم يعتبر من أكثر الأمراض العصرية الصامتة، حيث يشكل مرضى الضغط شريحة كبيرة من المرضى على مستوى الوطن العربي والعالم، فلا يخلو بيت أو أسرة من المرض الذي يؤثر سلبا على حياة الإنسان. وعلى الرغم من ذلك فهو من الممكن التعايش معه اذا تم اتباع بعد الارشادات وهي: 

 

إكتشف الأطعمة التي تخفّض ضغط الدم

 

- نظام غذائي صحي

 

يعد تغيير النظام الغذائي عبر تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات الطازجة وتجنب الدهون الحيوانية خاصة الموجودة في اللبن كامل الدسم وجميع منتجاته، امراً مهماً بالنسبة لمرضى الضغط. فقد بينت دراسة حديثة أن تغيير نوعية الغذاء وتناول وجبات غنية بالفاكهة والخضراوات وقليلة الدهون الحيوانية ومنتجات يؤدي إلى خفض ضغط الدم في غضون أسابيع، ومن الملاحظ إن هذا التغيير في النظام الغذائي يؤدي إلى خفض ضغط الدم بدون أي تغيير يذكر في كمية ملح الطعام أو في الوزن، شريطة أن يكون الغذاء غنيا بأملاح البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والألياف. كما تحتوي هذه النوعية من الغذاء على كميات معتدلة من البروتينات وكميات قليلة من الكوليسترول والدهون وبخاصة الدهون المشبعة.

 

- الإقلال من الملح (الصوديوم) في الطعام

 

تدل الأبحاث أن هناك بعض الأفراد أكثر تأثراً من غيرهم بملح الطعام حيث تزداد لديهم حساسية ضغط الدم للملح، فيرتفع وينخفض ضغط دمهم بدرجات كبيرة مع تغير كمية الملح في الطعام، وهذه المجموعة تشمل المسنين والأفراد ذوي البشرة السوداء ومرضى السكر. وقد ثبت أن مجرد عدم إضافة ملح الطعام على المائدة قد تؤدي إلى إنقاص الضغط (الديستولي) 7 مم زئبق، ويجب مراعاة أن المصدر الرئيس للملح في الطعام يوجد في المعلبات والأغذية المحفوظة والمجمدة والمأكولات الجاهزة سريعة الإعداد خارج المنزل مثل البيتزا والأجبان والأطعمة المدخنة.

 

اليكم اعراض انخفاض ضغط الدم واسبابه

 

- الامتناع عن التدخين

 

الامتناع عن التدخين يسهم في تضييق الأوعية الدموية ويزيد احتمال تعرض المريض إلى الإصابة بنقص تروية شرايين القلب ما قد أو يؤدي إلى حدوث الجلطة أو النزيف الدماغي. 

 

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم

 

تساعد الرياضة على تخفيف نسبة الكولسترول والدهون في الدم والوقاية من حدوث تصلب الشرايين إضافة إلى أنه يضفى شعورا بالحيوية والراحة النفسية فتزداد القدرة على الاسترخاء والنوم بهدوء.

 

ما هي عوامل الخطورة التي تسبب ارتفاع ضغط الدم؟

 

- تخفيف الضغوط النفسية

 

تغلب على الضغوط النفسية بإشغال نفسك في أنشطة تعود عليك بالفائدة كالقراءة أو الرياضة لأن ذلك يرفع روحك المعنوية ويخفف من انشغالك بالتفكير في المتاعب والهموم.

‪ما رأيك ؟
من انوثة