3 أشياء يجب معرفتها عن فقدان حاسة الشم عند مريض كورونا

3 أمور يجب معرفتها عن فقدان حاسة الشم عند مريض كورونا

روبير الجميّل

بعد أن اتسم فيروس كورونا المستجد بأعراض عديدة تشمل الحمى والسعال وضيق التنفس، قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بتحديث قائمة الأعراض الشائعة في أواخر أبريل لتشمل فقدان حاسة الشم أو التذوق. ونظراً لأن COVID-19 هو مرض جديد، فلا يُعرف الكثير عن النتائج طويلة المدى للمرضى الذين يعانون من هذه الأعراض، ولكن الدراسات المستمرة قدمت نظرة ثاقبة عن متى تظهر هذه الأعراض ومن يعاني منها.

 

ما مدى شيوع فقدان حاسة الشم؟

ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 يشتكون من فقدان حاسة الشم أو فقدان التذوق. وترتفع هذه النسبة عندما يتم اختبار هؤلاء المرضى باستخدام طرق موضوعية تقيس وظيفة الشم. يلاحظ معظم المرضى في البداية مشاكل في حاسة الشم، ولكن نظراً لأن الرائحة ضرورية لتذوق نكهة الطعام، فغالباً ما تكون الأعراض مرتبطة مع فقدان حاسة التذوق.

 

الحالات التي تحدث فيها هذه الأعراض

يبدو أن مسار كوفيد 19 لدى المرضى المصابين الذين يملكون وظيفة شم طبيعية كان أسوأ من الأشخاص الباقين، وكانوا أكثر عرضة للدخول إلى المستشفى ووضعهم على جهاز التنفس الصناعي. يشير هذا إلى أن المرضى الذين يعانون من خلل في حاسة الشم قد يعانون من عدوى أكثر اعتدالاً.

في سياق متصل، أكد الخبراء أن فقدان الرائحة هي من أولى علامات المرض، أو الوحيدة أصلاً. بحيث قد تسبق الأعراض الأكثر شيوعًا المرتبطة بـ COVID-19، مثل السعال والحمى. كما تم اقتراح أن تكون حاسة الشم والتذوق أداة فحص لأن هذه الأعراض تظهر في وقت مبكر جداً.

 

كيف يمكن للفيروس أن يسبب فقدان حاسة الشم؟

أحد الاحتمالات هو أن الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي غالباً ما يكون لديهم احتقان ونزيف وأعراض أنفية أخرى يمكن أن تمنع قدرة الرائحة على الوصول إلى العصب الشمي الموجود أعلى تجويف الأنف. كما يعتقد الخبراء أن الأشخاص قد يعانون من فقدان دائم أو طويل الأمد لوظيفة الشم إذا سبّب الفيروس تفاعلاً التهابياً داخل الأنف، ما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الخلايا العصبية الشمية أو الرائحة.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة