4 أمراض خطيرة لا يمكن علاجها نهائيا

4 أمراض خطيرة لا يمكن علاجها نهائياً

مرت الحضارة الإنسانية على مر التاريخ بالعديد من الأمراض والأوبئة الفتاكة التي أودت بحياة العديد من البشر. صحيح أنه مع تقدم العلم والتكنولوجيا ومع التطورات المتتالية في مجال الصحة العامة والتمريض، نجح الطب في كبح بعض الأمراض الفتاكة، ولكنه لم يستطع التغلب على البعض منها بحيث بقي العلاج النهائي بعيد المنال، على الرغم من كل الجهود المبذولة.

 

أمراض خطيرة لا يمكن علاجها نهائياً

1

1- مرض السرطان

السرطان هو نوع من الأمراض التي تتميز بالنمو غير المنضبط وانتشار الخلايا غير الطبيعية. بشكل عام، هناك أكثر من 100 نوع مختلف من السرطان. خمسة من أكثر أنواع السرطان فتكًا بالرجال هي سرطان الرئة، المعدة، الكبد، القولون، المستقيم والمريء. فيما معظم الوفيات لدى النساء تأتي بسبب سرطان الثدي، الرئة، المعدة، القولون، المستقيم، وعنق الرحم. إذا تم تشخيص المرض في الوقت المناسب، يمكن علاج بعض أنواع السرطان بعلاجات مكثفة، ولكن لا يزال العلاج الوقائي أو النهائي بعيد المنال.

2

2- مرض فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

يمكن أن ينتقل بسهولة عن طريق الاتصال الجنسي والدم وحتى حليب الثدي مما يجعله مرضًا مميتًا للغاية، حيث يتزايد عدد الأشخاص المصابين به كل عام. تتسبب عدوى فيروس نقص المناعة البشرية في تدهور شديد في جهاز المناعة، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى والأمراض العادية. الإيدز هو المرحلة الأكثر تقدمًا من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ويتميز بحدوث أكثر من 20 إصابة انتهازية وما يرتبط بها من أمراض السرطان.

3

3- مرض الايبولا

من المعروف أن الفيروس يسبب حمى الإيبولا النزفية القاتلة. فهو يؤدي إلى حمى شديدة وطفح جلدي ونزيف مفرط في جسم الشخص المريض. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، من بين حوالي 1850 حالة معروفة من حالات الإيبولا، حدثت أكثر من 1200 حالة وفاة، مما يجعل الإيبولا أحد مسببات الأمراض المميتة. حتى الآن لم يتم العثور على علاج للمرض بعد ولا يمكن إعطاء مرضى الإيبولا إلا العلاج الداعم.

4

4- مرض السكري

هناك نوعان من مرض السكري، النوع الأول الذي ينتج عن نقص إنتاج الأنسولين وينتشر على نطاق واسع بين الأطفال، والنوع الثاني الذي ينتج عن استخدام الجسم غير الفعال للأنسولين. يشكل النوع 2 نسبة 90٪ من جميع حالات مرض السكري. أكبر مشكلة مع مرض السكري هي أنه يمكن أن يظل غير مرئي لسنوات قبل أن يتم تشخيصه. يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى والعمى وأمراض الأعصاب. وبالتالي لا علاج دائم للتخلص من مرض السكري.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة