4 التهابات فيروسية تسبب الطفح الجلدي

4 التهابات فيروسية تسبب الطفح الجلدي

روبير الجميّل

العدوى الفيروسية هي أمراض يسببها فيروس وليس بكتيريا أو فطريات. ومع ذلك، تبدو معظمها مثل بقع حمراء ملطّخة. قد تظهر هذه البقع فجأة أو تظهر تدريجيًا على مدار عدة أيام. يمكن أن تظهر أيضًا في قسم صغير أو تغطي مناطق متعددة. يحدث الطفح الجلدي الفيروسي إما عن طريق الاستجابة المناعية للفيروس أو تلف خلايا الجلد من الفيروس.

التهابات فيروسية تسبب الطفح الجلدي

1

- الحصبة الألمانية

الحصبة الألمانية مرض معد يصيب الأطفال في الغالب. يسبب أعراض مثل الطفح الجلدي والحمى واحمرار العين. عادة ما يكون خفيفًا عند الأطفال، ولكنه قد يكون خطيرًا عند النساء الحوامل. غالبًا ما يكون الطفح الجلدي الوردي أو الأحمر هو أول علامة على الإصابة، يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي الجسم ومن ثمّ يستمر الطفح الجلدي حوالي 3 أيام. هذا هو السبب في أن الحصبة الألمانية تسمى أحيانًا "حصبة الثلاثة أيام".

2

- الحماق

يسبب هذه الحالة فيروس الحماق النطاقي وهو شديد العدوى. يؤثر بشكل أساسي على الأطفال، ولكن يمكن للكبار الحصول عليه أيضا. العلامة الدالة هي طفح جلدي شديد الحكة مع بثور حمراء. على مدار عدة أيام، تنفجر البثور وتبدأ في التسرب، ثم تتقشّر قبل أن تختفي في النهاية.

3

- الطفح الوردي

يحدث غالبًا عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و3 سنوات، ولكن في بعض الحالات قد يحدث أيضًا عند البالغين. تتجلى هذه العدوى في شكل حمى معدية، ومع ذلك لا يعتبر مرضًا خطيرًا حيث يمكن للجسم أن يشفى منه من تلقاء نفسه خلال فترة معينة. وفيما تنحسر الحمى تدريجياً لتصبح غير معدية لاحقا، يبدأ الطفح الجلدي في الظهور في اليوم أو اليومين الأولين.

4

- مرض اليد والقدم والفم

هو شديد عدوى يمكن أن ينتقل من شخص لآخر من خلال الاتصال المباشر بأيدي غير مغسولة أو من خلال لعاب وإفرازات الجهاز التنفسي لدى الشخص. يتميز مرض اليد والقدم والفم ببثور أو تقرحات في الفم وطفح جلدي على اليدين والقدمين. يمكن أن تصيب العدوى الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها تحدث عادةً عند الأطفال دون سن الخامسة. وهي بشكل عام حالة خفيفة تزول من تلقاء نفسها في غضون عدة أيام.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة