4 نصائح على الصائمين اتباعها في رمضان لمواجهة كورونا

4 نصائح على الصائمين اتباعها في شهر رمضان لمواجهة فيروس كورونا

يعتبر رمضان الفضيل أقدس شهر للمسلمين حول العالم، حيث يصومون أثناء ساعات النهار ويتجمعون لأداء الصلاة بأعداد كبيرة ويتبادلون الوجبات الغذائية كعائلة وكمجتمع. ولكن مع فرض حظر التجوال الصارم والتزام الحجر المنزلي للحد من انتشار فيروس COVID-19 شديد العدوى، يبدو أنه سيتم تقليص العديد من طقوس رمضان وتقاليده هذا العام.

 نصائح للصائمين لمواجهة فيروس كورونا

1

- ترتفع معدلات استهلاك الطعام عادة في شهر رمضان، لترتفع معها المخاوف من الازدحام في مراكز التسوق للتبضع وتأمين الحاجيات. يجب وضع القناع على الأنف والفم، ثم وضع القفازات على اليدين قبل البدء بالتسوق. داخل المراكز، من الأفضل التزام المسافة الآمنة بين الأشخاص وهي بحدود مترين، فيما عدد كبير من الأماكن قد وضعوا علامات على الأرض لإدارة الزحمة وتوضيح أماكن وقوف المتبضعين.

2
,,

- عند الوصول إلى المنزل، يجب حمل الأغراض التي تم شراؤها من مراكز التسوق، مباشرة من السيارة إلى المطبخ من دون وضعها على الأرض أو في أرجاء المنزل. ومن ثم تبدأ عملية التعقيم. يجب غسل كل المعلبات والأكياس المغلفة بالصابون لمدة 20 ثانية، كما يمكن تطهير الخضار والفواكه عبر غمرها في المياه وإضافة القليل من الملح والخل الأبيض قبل استخدامها في اعداد الطعام أو تناولها. لا تقوموا بتوضيب الأغراض داخل خزائن المطبخ قبل التأكد من تعقيمها وتنظيفها.

3

- يتعين على الصائمين التزام البعد الجسدي في افطارات رمضان لهذا العام. إذ يفضل الحد من تحية أفراد العائلة والأصدقاء عبر المعانقة أو المصافحة، ويمكن استبدالها بأي حركات طريفة أخرى يمكن استخدامها عن بعد. قد يجد بعض الأشخاص في هذه النصيحة خرق لتقاليد رمضان التاريخية، ولكن الحيطة والحذر ضرورة في مثل هذه الأيام الصعبة، بحيث يجب أن نقي أولادنا وعائلاتنا خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

4

- عادة ما يكون الإفطار الرمضاني شأن جماعي، ومن الشائع أن تستضيف المساجد الإفطارات الكبيرة خاصة للفقراء والمحتاجين. الوضع مختلف هذا العام، بحيث نصحت العديد من الدول الإسلامية مواطنيها في تجنب التجمعات الكبيرة وحصر السحور والإفطار مع العائلة في المنزل أو بشكل فردي. ومن الأفضل الالتزام بهذه النصائح منعا لتفشي فيروس كورونا.

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا