5 أمراض مميتة يسببها التدخين

5 أمراض مميتة يسبّبها التدخين!

يسبب التدخين مجموعة من الأمراض المزمنة ويشكل السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال. سواء كان الشخص مدخنا معتدلا أو مدخنا كثيفا، يبقى خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالتدخين مرتفعا جدا. موقع صحتي يذكر 5 أمراض مميتة يسببها التدخين.

امراض يسببها التدخين

1

- انتفاخ الرئة

تحتوي الرئتان الصحيتان على ملايين الأكياس الهوائية الصغيرة التي تمتلئ بالهواء في كل مرة يتنفس فيها الشخص وتساعد في نقل الأكسجين إلى الدم. يتسبب التدخين في تحطيم الجدران بين هذه الأكياس مما يؤدي إلى أمراض الرئة الانسدادية المزمنة. مع تقدم الانهيار، قد يضطر الجهاز التنفسي إلى العمل بجهد، حتى عند الراحة.

2

- التهاب الشعب الهوائية

يمكن أن يتسبب التدخين في التهاب الشعب الهوائية، مما يؤدي إلى السعال المزمن الذي يمكن رؤيته لدى العديد من المدخنين. هو مرض تفرز فيه المسالك الهوائية كمية عالية بشكل غير طبيعي من المخاط يجبر الشخص على السعال. يتميز بنوبات متكررة من السعال المستمر الذي يسد في نهاية المطاف الشعب الهوائية بنسيج ندبي ومخاط يؤدي إلى التهابات الرئة.

3

- الربو

يسبب التدخين تهيجا في الشعب الهوائية مما يزيد من فرص حدوث نوبة الربو المفاجئة والشديدة. تحتاج النساء الحوامل إلى توخي الحذر بشكل خاص حيث أظهرت الدراسات أن التعرض قبل الولادة مرتبط بثلاثة أضعاف عدد أعراض الربو اليومية والليلية في وقت لاحق من حياة الطفل، وكذلك ما يقرب من أربعة أضعاف عدد زيارات غرفة الطوارئ المتعلقة بالربو.

4

- أمراض القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات أن التدخين يزيد من معدل ضربات القلب، ويضيق الشرايين الرئيسية، ويمكن أن يسبب عدم انتظام في ضربات القلب، وكل ذلك يجعل القلب يعمل بشكل أكبر. حتى المدخنون الخفيفون معرضون لخطر تلف القلب والأوعية الدموية.

5

- السرطان

يمكن أن يسبب التدخين مجموعة متنوعة من السرطانات في الجسم بما في ذلك سرطان الرئة، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين مرضى السرطان. دخان التبغ هو مزيج سام من أكثر من 7000 مادة كيميائية، وبذلك يمكن أن يتسبب تدخين السجائر في الإصابة بالسرطان في أي مكان تقريبا في الجسم بما في ذلك سرطان الفم والحلق والمريء والمعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس والحنجرة والقصبة الهوائية والكلى والحوض الكلوي والمثانة البولية وعنق الرحم.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة