5 أمراض ناتجة عن تغير المناخ.. احذروا منها!

5 أمراض ناتجة عن تغير المناخ... احذروا منها!

هناك العديد من الأمراض التي من المحتمل أن تنتشر وتتفاقم في جميع انحاء الكرة الأرضية، نتيجة تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة عالميا. موقع صحتي يعدد أبرز 5 أمراض ناتجة عن تغير المناخ.

ولمنع مثل هذه الأمراض من أن تصبح مدمرة مثل "الموت الأسود" الذي قضى على ثلث سكان أوروبا في القرن الرابع عشر، أو وباء الإنفلونزا عام 1918 الذي قتل ما يقدر بنحو 20 مليون إلى 40 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بين 500000 و 675000 شخص في الولايات المتحدة، تقترح جمعية الحفاظ على الحياة البرية WCS مراقبة الحياة البرية للكشف عن مسببات الأمراض قبل مرحلة التفشي.

أمراض ناتجة عن تغير المناخ

1

- إنفلونزا الطيور

أصبحت عدوى H5N1 هي القاعدة بدلا من تشديد القوانين على مزارع الدواجن في جميع أنحاء العالم، وحتى أن الطيور البرية قد تظهر علامات العدوى في كثير من الأحيان. هذه الانفلونزا أجبرت المزارع على إعدام ملايين البط والدجاج والإوز حول العالم، وقتلت أكثر من 240 شخصا، مما أدى إلى خسائر اقتصادية لا تقل عن 100 مليار دولار.

2

- داء البابيزيا

هذا المرض الشبيه بالملاريا الذي تنتجه القراد متوطن في المناطق المدارية من الكرة الأرضية، ولكنه انتشر في كل مكان من إيطاليا إلى لونغ آيلاند وصولا إلى مدينة نيويورك. هو نادر عند البشر في الوقت الحاضر ونادرا ما يكون مميتا، ولكنه قد يصبح أكثر إشكالية مع ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية وتوفير المزيد من البيئات الترحيبية.

3

- الكوليرا

تزدهر هذه البكتيريا في المياه الدافئة وتسبب الإسهال الشديد لدرجة أنها يمكن أن تقتل في غضون أسبوع. ومن دون تحسين شبكات الصرف الصحي في الدول، فإن ارتفاع درجات الحرارة العالمية سيزيد من حالات التفشي القاتلة.

4

- الإيبولا

هذا الفيروس مميت للبشر ولا علاج له. بالإضافة إلى ذلك، من غير الواضح من أين يأتي المرض الذي يسبب الحمى والقيء والنزيف الداخلي أو الخارجي، على الرغم من أن العلماء يشتبهون في خفافيش الفاكهة. الواضح هو أن حالات التفشي تميل إلى اتباع أمطار أو موجات جفاف غير عادية في وسط أفريقيا، أي نتيجة محتملة لتغير المناخ.

5

- الطفيليات

تنتشر العديد من الطفيليات بسهولة بين البشر والماشية والحياة البرية. سيساعد ارتفاع متوسط درجات الحرارة وهطول المزيد من الأمطار العديد من الطفيليات على التكاثر بسرعة في البرية قبل العثور على مضيف، مثل الديدان الصغيرة المعروفة باسم Baylisascaris procyonis التي تنتشر بواسطة حيوانات الراكون.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا