5 خطوات ضرورية كفيلة بالحفاظ على رطوبة جسمكم خلال صوم شهر رمضان!

5 خطوات ضرورية كفيلة بالحفاظ على رطوبة جسمكم خلال صوم شهر رمضان!

يعدّ صيام شهر رمضان المبارك بمثابة الفرصة المثالية لتحسين صحة الجسم من خلال التخلّص من السموم الضارّة من جهة، وتعزيز عمل مختلف الأعضاء الحيوية من جهة أخرى. إلا أننا نشير الى أن الصيام لساعات طويلة ومتواصلة وما يرافق ذلك من أجواء حارّة ودرجات حرارة عالية، قد يهدد الإنسان بالإصابة بالجفاف نتيجة عدم الحصول على كمية السوائل الكافية والضرورية للجسم.

وللحدّ من هذه المشكلة وتفاديها، سوف نقدّم لكم عبر موقع صحتي بعض النصائح الضرورية التي تساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم خلال ساعات الصيام، وذلك من خلال إعتماد الخطوات التالية:

 

تجنّب أنواع محددة من المأكولات والأطعمة

 

خلال أيام الصيام، يجب تجنب الأطعمة المالحة والغنية بالتوابل والبهارات، مع ضرورة تفادي المقالي والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والحلويات والمشروبات الغازية المضرّة، وأنواع السوائل التي ترتكز على الكافيين، لان جميعها يعمل على إستهلاك كمية المياه المخزنة بالجسم، وهي بالمقابل تمنح الإحساس الشديد بالعطش.

 

الحصول على كميات كافية من الفاكهة

 

الفاكهة هي من العناصر الغذائية الضرورية التي تحتوي على كمية عالية من الألياف ما يساعد على تفعيل عملية الهضم، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن والمياه، لذلك يجب تناولها بكثرة لأنها تمنح الجسم الترطيب على إمتداد فترة الصيام من دون الشعور بالعطش.

 

الإكثار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

 

من الضروري تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لأنها تساعد على التخفيف من الشعور بالعطش، ومن أبرز هذه الأطعمة الموز، التمر، المشمش المجفف، الطماطم، البرتقال، البطاطا، والفاصوليا البيضاء.

 

تفادي درجات الحرارة العالية

 

درجات الحرارة المرتفعة تزيد من التعرق وتؤدي الى فقدان الجسم للسوائل، لذلك وخلال فترة الصوم يجب الحرص على الجلوس في مكان بادر ذات تهوية جيدة مع ضرورة تشغيل المكيف أو المبردات التي تساعد على تلطيف الجو وتمنع التعرق وبالتالي الشعور بالعطش.

 

الاستحمام بالمياه الباردة

 

الاستحمام بالماء البارد يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويعزز الشعور بالانتعاش والحيوية، لأنه يخفف من الشعور بالحر ويساهم في ترطيب خلايا الجسم ما يخفف من العطش خلال فترة الصوم.

 

تابعوا هذه الراوبط من صحتي لمزيد من النصائح المهمة خلال صوم شهر رمضان:

 

في رمضان لا تفوتوا تناول هذه الانواع من الفواكه!

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

6 مشروبات ركزوا على تناولها في رمضان لهضم أفضل!

‪ما رأيك ؟