5 طرقٍ أساسيّة للوقاية من الإصابة بعدوى الجرب

5 طرقٍ أساسيّة للوقاية من الإصابة بعدوى الجرب

يُعتبر الجرب من الأمراض الجلديّة المعدية، أمّا أسبابه فتعود إلى طفيليّات تؤدّي إلى إصابة الجلد بالحكّة والاحمرار وظهور بعض البثور والحبوب الصغيرة الحمراء على الجلد.

 

وفي ما يتعلّق بطرق الوقاية من عدوى الجرب، لا بدّ من الاطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي. وثمّة بعض الطّرق الهامّة التي تساعد في الوقاية من عدوى الجرب، ومن أبرز هذه الطرق نذكر:

 

- تجنّب التلامس الجسدي مع شخصٍ مصاب:

 

أوّل ما يجب فعله للوقاية من عدوى الجرب، تجنّب التلامس الجسدي مع شخصٍ مصاب بهذا المرض وعدم العبث بأغراضه وأدواته الشخصيّة. أمّا المريض فينبغي عليه اعتماد الحيطة والحذر لئلا تنتقل الطفيليّات إلى أشخاصٍ آخرين.

 

- تهوية المنزل وتنظيفه جيّداً:

 

يجب الحرص على تهوية المنزل والسّماح بدخول أشعّة الشمس إلى أرجائه. كذلك، يُنصح بتنظيف المنزل جيداً؛ حيث من الممكن أن يعيش عث الجرب لمدة 3 أيام بعيداً عن الجسم. وفي هذا الإطار نقصد تنظيف الحمام والأسطح والأرضيات والمفروشات والسجاد، باستخدام مطهّر والمكنسة الكهربائيّة للتخلّص من الغبار وغيره.

 

ومن الأمور المهمّة أيضاً تنظيف الممسحة بعد عمليّة التنظيف، وتنظيف السجاد بالبخار من وقتٍ إلى آخر.

 

- الاهتمام بأغطية الفراش:

 

يُفضّل تنظيف أغطية الفراش والمناشف بالماء الساخن وبشكلٍ يومي، مع الحرص الشّديد على ارتداء القفازات عند نزعها. كذلك، ومن أجل الوقاية من الإصابة بالجرب، يجب وضع الشراشف الثقيلة في كيسٍ محكم الإغلاق ولمدّة 72 ساعة.

 

بالإضافة إلى ما ذُكر، لا يجب التغاضي عن تجفيف الأغطية وغيرها عن طريق وضعها في مجفّفٍ حراري كلّ ليلة أو نشرها في أشعّة الشمس لتنظيفها جيداً ولمنع تفشّي العث.

 

- استخدام القفازات:

 

من الأمور الهامّة لمنع الإصابة بعدوى الجرب، استخدام القفازات عند التخلّص من الأقمشة والملابس.

 

- تجنّب ملامسة بعض الحيوانات:

 

يُفضّل تجنّب الملامسة المباشرة للحيوانات المصابة بعدوى الجرب؛ كالكلاب والقطط. هذه الطّرق الـ5 تقي جيّداً من الإصابة بعدوى الجرب، ويُنصح بالالتزام بها بدقّة.

 

اقرأوا المزيد عن الأمراض الجلدية على هذه الروابط:

 

كيفية علاج أمراض الجلد بالأعشاب والمواد الطبيعية

أي امراض جلدية هي الأكثر انتشاراً في فصل الشتاء؟

5 أنواع من الأمراض الجلدية قد تصيب الحامل... ما هي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة