5 نصائح منزلية تساعدكم على علاج تشنجات العضلات بشكل نهائي!

5 نصائح منزلية تساعدكم على علاج تشنجات العضلات بشكل نهائي!

من منّا لا يعاني لمرّات متكررة من التشنّجات المزعجة في العضلات، والتي تعيق الحركة وتمنع الفرد عن القيام بنشاطاته اليومية نتيجة حدوث تقلّصات بشكل مفاجئ في أيّ عضلة من الجسم، ما يؤدي الى الشعور بالألم والإنزعاج الكبير وعدم الراحة. ولتفادي هذه الحالة قدر الإمكان، سوف نعرفكم عبر موقع صحتي على الطرق المثالية والفعّالة لعلاج تشنجات العضلات في المنزل.

 

تطبيق بعض الكمادات الباردة

 

للتخفيف من ألم العضلات والحدّ من التشنجات الحادّة ينصح بإستخدام الكمادات الباردة على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة كل ساعة أو ساعتين، وذلك لأن درجات الحرارة المنخفضة تساعد على تخدير الألم وتسمح للعضلة بالاسترخاء.

 

الماء والملح الانجليزي

 

الملح الإنكليزي هو من العناصر الأساسية التي تساهم في تخفيف آلام التشنجات في العضلات، نظراً لإحتوائه على كميات عالية من المغنيسيوم الذي يعزز عملية الإسترخاء ويحسّن القدرة على الشفاء بسرعة. ولنتائج مثالية يجب تعبئة حوض الاستحمام بالماء الدافئ مع إضافة كوبين من الملح والتقليب جيداً، ثم الإسترخاء في هذا الخليط لمدة لا تقلّ عن 20 دقيقة. إلا أننا نشير الى أنه لا يجب إستخدام هذا الملح عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب وإرتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

 

شرب كميات كافية من المياه

 

إن الحرص على شرب كميات كبيرة من المياه بما لا يقلّ عن ثماني أكواب يومياً هو عامل ضروري يساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم ويعزز القدرة على تقليل التعرض للإصابة بالتشنجات الحادّة.

 

الإكثار من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

 

النظام الغذائي يؤثر مباشرة على حدوث التشنجات العضلية، لذلك وللتخفيف قدر الإمكان منها، لا بدّ من إضافة كميات كافية من الخضروات والفاكهة الغنية بالبوتاسيوم الى البرنامج اليومي وذلك على سبيل المثال من خلال الإكثار من تناول الموز والبرتقال.

 

ملعقة من خل التفاح

 

إن إفتقار الجسم للبوتاسيوم هو عامل يؤدي الى الإصابات المتكررة بتشنجات العضلات، لذلك خل التفاح هو من المكونات الطبيعية الغنية بهذا العنصر، وللحصول عليه ينصح بإستخدام ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء الدافئ وتناولها يومياً للتخفيف من هذه الحالة سريعاً.

 

إليكم المزيد من صحتي عن آلام وتشنجات العضلات وطرق علاجها:

 

4 أسباب تقف وراء إصابة الحامل بتشنّج الساقين

3 أطعمة تساعد على استرخاء العضلات

وداعًا لآلام العضلات المزمنة مع هذه العلاجات!

‪ما رأيك ؟