6 أمراض تُصيب القلب... تعرّفوا عليها!

6 أمراض تُصيب القلب... تعرّفوا عليها!

يُعتبر القلب من الأعضاء الأساسيّة في الجسم، وهذا يعود إلى وظيفته التي تتمثّل بضخّ الدم إلى مُختلف الأعضاء لكي تقوم بوظيفتها على أكمل وجه.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز 6 أمراض قد تُصيب القلب، غير أمراض القلب الخلقيّة التي هي عبارة عن اضطراباتٍ تُصيب القلب منذ الولادة.

1
قصور القلب

قصور القلب

نتيجة الإصابة بقصور القلب، لا يستطيع هذا العضو الهامّ أن يقوم بضخّ كمّياتٍ وافيةٍ من الدم إلى النّسج ويستمرّ في عمله ولكن بكفاءة قليلة. ومن أعراضه الشّائعة المُعاناة من ضيقٍ حاد في التنفّس يزداد مع القيام بجهدٍ بسيط ويحدث نتيجة تجمّع الدم في الرّئتين وفشل القلب في استقبال وضخّ هذا الدم بشكلٍ كافٍ، بالإضافة إلى الشّعور بالتعب في معظم الأوقات بسبب عدم وصول الأوكسيجين بشكلٍ كافٍ إلى العضلات.

2
الذبحة الصدريّة

الذبحة الصدريّة

هي عبارةٌ عن نقصٍ في الإمداد الدّموي والأوكسيجين لعضلة القلب، وقد يعود سبب حدوثها إلى تضييقٍ أو تشنّجٍ في الشرايين الإكليلية، ما يؤدّي إلى عدم كفاية التروية الدمويّة للقلب. وتسبّب هذه الحالة ألماً حاداً في منطقة الصّدر يبدأ بالتزايد حتّى يشمل منطقة الكتف مع الذّراع الأيسر والفكّ السفلي.

3
احتشاء عضلة القلب

احتشاء عضلة القلب

غالباً ما يحدث احتشاء عضلة القلب نتيجة إصابة الشرايين التاجيّة بالجلطات أو حدوث تسكيرٍ مُفاجئٍ فيها، ممّا يُقلّل من كمّية الدم والأوكسيجين التي تصل إلى القلب.

4
أمراض الصمامات

أمراض الصمامات

يواجه القلب مشاكل عدّة تتعلّق بالصمّامات وهي القلس المترالي الذي هو عبارة عن مرضٍ يُصيب الصمّام المترالي بحيث يعود الدم بشكلٍ مُخالفٍ لدورته الصحّيحة من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر، ويعمل هذا المرض على احتقان الدم في الرّئتين فيُشكل خطراً عليها. وتضيق الصمام التاجي الذي عادةً ما يكون سبب حدوثه تضيق في الصمام المترالي.

5
اضطراب النّظم القلبي

اضطراب النّظم القلبي

يُمكن تعريف هذا الاضطراب بأنّه اختلالٌ في الإشارات الكهربائيّة التي تُنظّم ضربات القلب، وقد يظهر على شكل زيادة سرعة نبضات القلب أو بطئها أو اضطرابها. ويُعتبر اضطراب النظم القلبيّ حالةً صحّية تستدعي الحذر والحيطة في حال المُعاناة من ضعف عضلة القلب أو في حال كانت ضربات القلب غير طبيعيّة.

6
التهابات القلب

التهابات القلب

من الإلتهابات القلبيّة الأكثر شيوعاً التهاب العضلة القلبيّة، الذي عادةً ما يحدث نتيجة التعرّض لعدوى فيروسيّةٍ والتهاب التامور الذي يتمثّل بالتهاب الغشاء المُبطّن للقلب. وقد يحدث ذلك نتيجة التعرّض لعدوى فيروسيّة أو بسبب المُعاناة من الفشل أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتيّة. 

إليكم المزيد من صحتي عن امراض القلب وأعراضها:


‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا