6 مُضاعفات صحّية قد تنتج عن إصابة المرأة بالسكري!

6 مُضاعفات صحّية قد تنتج عن إصابة المرأة بالسكري!

يُعتبر مرض السكري مِن أكثر الأمراض المُزمنة انتشاراً ويحدث عموماً نتيجة خللٍ في تعامل الجسم مع هرمون الأنسولين أو عدم إنتاج كمّيةٍ كافيةٍ من هذا الهرمون المسؤولة عنه خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، حيث إنّ هرمون الأنسولين مسؤولٌ عن تنظيم نسبة السّكر في الدم.


ومن المهمّ أن تُدرك المرأة عند تشخيص إصابتها بداء السّكري أنّ هناك بعض الآثار الصحّية التي ترتبط بها بشكلٍ خاص؛ فقد يُسبّب السّكري للمرأة عدداً مِن المشاكل الصحّية الأخرى المُرتبطة بهذا المرض.


نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز المُضاعفات الصحّية التي قد تُعاني منها المرأة نتيجة إصابتها بالسّكري.

1
تلف في الأعصاب

تلف في الأعصاب

من الشائع أن تؤدّي الإصابة بالسكري إلى تلفٍ في الأعصاب عند النّساء بالإضافة إلى اضطراباتٍ في الدّورة الدمويّة، ممّا يؤدّي إلى مشاكل في الأطراف كالقدم السّكري الذي يلجأ فيه المريض إلى البتر والإصابة بالآلام الحادّة.

2
اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السكري

يُعتبر بمثابة مُضاعفاتٍ تُصيب الأوعية الدمويّة الدّقيقة، وهو مِن سمات مرض السّكري الأوّل والثاني. يُشكّل خطورةً على الرؤية وتكون بدايته مصحوبةً بانسدادٍ مُتقدّمٍ في الأوعية الدمويّة وبعد ذلك اختراق جدران الأوعية لمُحيطها يليه نموّ خلايا ونشوء أوعيةٍ دمويّةٍ جديدة في الشبكية وعلى السطح الخلفي من الجسم الزجاجي.

3
مشاكل الكلى

مشاكل الكلى

يُعتبر السّكري بنوعَيه الأوّل والثّاني أحد أسباب إصابة المرأة بمشاكل وأمراض الكلى المتنوّعة لا سيّما الفشل الكلوي؛ حيث تُصبح المرأة أكثر عرضة للإصابة بالفشل الكلوي مُقارنة بالرّجال نتيجة الإصابة بداء السّكري.

4
متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدّد الكيسات

تُعد سبباً لضعف الخصوبة عند المرأة، ورغم أنّ السّبب الأساس لهذه المُتلازمة غير معروفٍ إلا أنّ السكري قد يكون أحد المُسبّبات؛ نظراً لوجود ارتباطٍ بين الأنسولين وهذه الحالة. ويُشار إلى أنّ مُعدّلات الأنسولين المُرتفعة قد تزيد من أعراض مُتلازمة المبيض المتعدّد الكيسات.

5
الإكتئاب

الإكتئاب

تزيد الإصابة بالسّكري من خطر الإكتئاب ما ينعكس سلباً على الشهيّة وعادات النّوم والحياة اليوميّة بشكلٍ عام، وكذلك يؤثّر الإكتئاب على القدرة على الإسترخاء والإستمتاع. ولذلك مِن الطّبيعي أن تشعر المرأة المُصابة بالسّكري بالغضب أو الإنزعاج والمزاج السيّء.

6
الصحّة الجنسيّة

الصحّة الجنسيّة

يؤثّر السكري على الصحّة الجنسيّة عند المرأة عن طريق التسبّب بانخفاضٍ في الدّافع الجنسي لديها، جفاف المهبل، اضطراب الدّورة الشهريّة والهرمونات. والبرود الجنسي في حال الإصابة بالسّكري يحصل نتيجة تلف الأعصاب وتناول أدويةٍ ضد الإكتئاب تُقلّل بدورها من الرّغبة الجنسيّة.

إليكم المزيد من صحتي عن مرض السكري:


‪ما رأيك ؟
من انوثة