7 علامات رئيسية تدلّ على ضعف الجهاز المناعي

7 علامات رئيسية تدلّ على ضعف الجهاز المناعي

الجهاز المناعي خطّ الدفاع الأول الذي يقي الجسم من الجراثيم والفيروسات، وبذلك فإنّه يجنّبه الإصابة بمختلف أنواع الأمراض والعدوى والالتهابات. فإذا أُصيب جهاز المناعة بالضعف، ينعكس هذا الأمر مباشرةً على صحّة الجسم العامة من خلال جعله أكثر عرضة للأمراض. نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز العلامات التي تدلّ على ضعف جهاز المناعة.

1
العدوى والالتهابات المتكررة

العدوى والالتهابات المتكررة

يكون الجسم عرضة للإصابة بالعدوى والالتهابات بشكلٍ متكرر في حال كان الجهاز المناعي ضعيفاً، وذلك نتيجة انخفاض خلايا الدم البيضاء. ويمكن أن يحدث الالتهاب في أيّ مكان من الجسم مما يؤثر على الصحة العامة ويسبب بعض الآلام.

2
الحساسية

الحساسية

الحساسية تنتج عندما يتفاعل الجهاز المناعي بشكلٍ غير طبيعي مع عوامل خارجية مضرّة ومحفّزة لردود الفعل المناعية، مثل الغبار والهواء الملوث وغيرها من المواد التي تُعتبر محفّزة للحساسية. وقد يفرط جهاز المناعة أحياناً في ردّ فعله بإنتاج أجسام مضادة تهاجم مسببات الحساسية.

3
التعب والكسل

التعب والكسل

يمكن أن يكون الشعور بالتعب والخمول والإرهاق الدائم من علامات ضعف الجهاز المناعي، وذلك رغم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة. فالمناعة الضعيفة تترك الجسم مرهقاً مع مستويات منخفضة من الطاقة على الرغم من عدم القيام بأيّ مجهود.

4
التوتر الدائم

التوتر الدائم

من المعروف أنّ التوتر والضغط النفسي والعصبي من شأنه أن يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم. وهذا الهرمون يلعب دوراً هاماً في تنظيم الجهاز المناعي، حيث أنّ مستوياته المرتفعة أو المنخفضة تؤثر سلباً على المناعة ممّا يضعف الجهاز المناعي أكثر فأكثر.

5
تساقط الشعر

تساقط الشعر

من الممكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجة عدّة عوامل متداخلة، وأحياناً قد يدلّ على ضعف المناعة. يعود السبب إلى أنّ المعاناة من اضطراب في المناعة الذاتية تجعل الجهاز المناعي يعمل بشكلٍ مفرط وبالتالي يؤثر الأمر سلباً على بصيلات الشعر.  

6
آلام المفاصل

آلام المفاصل

قد تكون آلام المفاصل ناتجة عن اختلال في توازن جهاز المناعة في الجسم، حيث يتسبب الأمر بالتهاب نتيجة عدم قدرة الجهاز المناعي الضعيف على مقاومة العدوى. فإذا كان الجهاز المناعي يعمل بشكلٍ بطيء فقد ينتهي الأمر إلى الإصابة بالتهاب الأدوية الدموية الناتج عن اضطراب أو عدوى في المناعة الذاتية.

7
مشاكل هضميّة

مشاكل هضميّة

ترتبط بعض مشاكل الجهاز الهضمي بضعف الجهاز المناعي، حيث أنّ بكتيريا الأمعاء تتأثر بالمناعة الذاتية؛ فعندما تكون الأولى متوازنة هذا يعني أنّ جهاز المناعة بصحّة جيّدة والعكس صحيح. ومن أبرز المشاكل الهضمية نذكر الحساسية الغذائية، الغثيان، القيء، الإسهال، التهابات المعدة. 

المزيد حول جهاز المناعة في ما يلي:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة