قبل ان تطبقوا رجيم الوجبة الواحدة... ما هي السلبيات التي يجب التنبّه اليها؟

قبل ان تطبقوا رجيم الوجبة الواحدة... ما هي السلبيات التي يجب التنبّه اليها؟

يعتبر تناول وجبة واحدة في اليوم من الأنظمة الغذائية التي يعتمدها البعض لفقدان الوزن وتحسين الصحة العامة. على الرغم من أن محتوى وتوقيت الوجبة سيختلفان بناءً على التفضيل الشخصي، إلا أن الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي عادةً ما يقيدون تناول السعرات الحرارية في وجبة واحدة أو فترة زمنية قصيرة.

 

عيوب رجيم الوجبة الواحدة

استعادة الوزن بسرعة

لا يعتبر فقدان الوزن السريع مفيداً للصحة أبداً، وقد يزيد من خطر استعادة الكثير من الكيلوغرامات الإضافية فور العودة الى الروتين الغذائي العادي. فحرمان الجسم الاكل عمداً لفتراتٍ طويلة، يمكن ان يجعل ردة فعله عكسية ومبالغٌ بها فور التوقف عن اتباع هذا الرجيم، ما يسبب الإفراط في تناول السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

 

ضغط على الجهاز الهضمي

إن تناول وجبة كبيرة مرة واحدة في اليوم سيضع ضغطاً غير ضروري على معدتكم وجهازكم الهضمي. سيتعين على جسمكم العمل بجدية أكبر، مما سيزيد الضغط على جهازكم الهضمي. نتيجة لذلك، حتى قلبكم سيضطر إلى العمل بجدية أكبر لإرسال دم إضافي إلى أمعائكم، مما قد يزيد من مستويات ضغط الدم لديكم. إن تناول الطعام مرة واحدة في اليوم سيزيد أيضاً من خطر الإصابة بحرقة المعدة.

 

الخمول

إن تناول وجبة واحدة فقط في اليوم سيجعلكم تشعرون بالضعف والخمول. بسبب الحدّ من تناول الطعام وتقليص الوجبات بشكلٍ مفاجىء، سينتج جسمكم طاقة أقل، وفي النهاية ستشعرون بالإرهاق.

 

بطئ التمثيل الغذائي

إذا كنتم تتناولون سعرات حرارية أقل وخلال وجبة واحدة في اليوم، فإن جسمكم ينتقل إلى وضعية الاحتفاظ بالعناصر الغذائية لتوليد الطاقة، مما يبطئ عملية التمثيل الغذائي. قد يكون هذا ضاراً لكم على المدى الطويل.

 

بعض النصائح

- قبل ان تتبعوا ايّ نظامٍ غذائي او رجيم بهدف خسارة الوزن، لا بدّ من استشارة الطبيب. يمكن للطبيب ان ينصحكم بنوع الرجيم المناسب لحالتكم الصحية والذي لا يسبب لكم ايّ اضرار صحية.

- من المهم ان تحرصوا على تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم، بالإضافة الى وجبتين خفيفتين. فعدم تخطي الوجبات أساسي لتسريع عمل التمثيل الغذائي وزيادة حرق الدهون في الجسم.

- ايضاً من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي ومنتظم، وذلك لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. ان هذا الامر يساعدكم على حرق المزيد من الدهون ويزيد من كتلة العضلات.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن الرجيم اضغطوا على الروابط التالية:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة