أضرار البلاستيك في حفظ الطعام كثيرة... فتجنبوها!

أضرار البلاستيك في حفظ الطعام كثيرة... فتجنبوها!

يعتبر التخزين الصحيح للأطعمة من اهم الأمور التي يجب أن تركزوا عليها وتمنحوها إهتماماً خاصاً لما له من تأثيرات على صحتكم وصحة كلّ من يتناولها. ومن بين طرق التخزين الأكثر شيوعاً تعتبر العبوات البلاستيكية او حتى الأكياس البلاستيكية من أهم الوسائل المستخدمة من قبل قسم كبير منكم.

 

وفي هذا الإطار توصي جامعة ولاية بنسلفانيا Pennsylvania State University بتخزين المواد الغذائية في أكياس بلاستيكية، مصمّمة فقط لهذا الغرض ومن شأنها الحفاظ على سلامة الأطعمة معتبرةً أن تخزين الطعام في أي نوع آخر من البلاستيك، له أضرار صحية كبيرة سنطلعكم على أهمها في السطور القادمة.

 

اضرار البلاستيك في حفظ الطعام

 

المواد الكيميائية: يتمّ صنع البلاستيك المخصص لحفظ الطعام (عبوات، اغلفة وأكياس) من مواد كيميائية تضرّ بصحتكم وهي الـ BPA و الـ DEHA. ووفقًا لمعهد السياسات الزراعية والتجارية the Institute for Agriculture and Trade Policy ، تصنع أكياس البقالة من البولي إيثيلين عالي الكثافة أو البولي إيثيلين منخفض الكثافة ويتم ترميزها لإعادة التدوير بـ 2 أو 4. لذا وعندما يتم تخزين الطعام في تلك الأكياس البلاستيكية، يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تتسرب إلى الطعام ثم يتم ابتلاعها تماماً كما يحصل مع الأغلفة والعبوات البلاستيكية، والتي تحتوي على مكوّنات مماثلة.

 

أمّا ومع مرور الوقت، تعمل هذه المواد الكيميائية على تغيير الأنسجة والتسبب بالسرطان، إلحاق الضرر بالجينات، الإجهاض، العيوب الخلقية، البلوغ المبكر والتغيرات الهرمونية. أمّا وعند الأطفال، يمكن أن تضرّ تلك المواد الكيميائية بنظام المناعة عندهم، وقد يؤدي إلى خلل في الهرمونات ومشاكل سلوكية.

 

- دخول البكتيريا وفساد الأطعمة: إن أكياس البقالة البلاستيكية ليست محكمة الإغلاق ويجب عدم استخدامها عند تخزين الطعام. فهذه الأكياس معرّضة أحياناً إلى أن تتمزّق أو تُثقب ما يؤدي إلى فساد الطعام المخزّن في الثلّاجة ومنها تنتقل العدوى إلى كافة أنواع الأطعمة غير المخزّنة في عبوات آمنة، وهذا الأمر قد يتسبب بالتسمم والمرض الشديد.

 

بعض النصائح عند تخزين الطعام

 

- من الأفضل تخزين الطعام في عبوات زجاجية محكمة الإغلاق في الثلاجة لمنع احتمال تسلّل البكتيريا إليها وفسادها.

 

- من المهم عدم تسخين الطعام في العبوات البلاستيكية منعاً لانتقال المواد الكيميائية السامة إلى جسم من يتناولها وتعريضه للأمراض الخطيرة منها السرطان والعقم.

 

لقراءة المزيد عن تخزين الطعام في العبوات البلاستيكية إضغطوا على الروابط التالية:

 

لن تصدقي مخاطر عبوات المياه البلاستيكية على صحتك!

6 أطعمة لا تضعوها في عبوات بلاستيكية

هل تتناولون الاطعمة الساخنة من الاكياس البلاستيكية؟ ننصحكم إذاً بأن تقرأوا هذا الموضوع

 

‪ما رأيك ؟