أي اطعمة تحفّز شعوركم بالطاقة خلال شهر رمضان؟

أي اطعمة تحفّز شعوركم بالطاقة خلال شهر رمضان؟

من أبرز المشاكل التي يتعرض لها الصائمين خلال شهر رمضان هي نقص الطاقة والشعور بالتعب والارهاق، وذلك بسبب طول مدة الصيام والامتناع عن الطعام والشرب لفترة 16 ساعة، الأمر الذي يجعل الجسم يفتقد للعناصر الغذائية التي تمده بالطاقة والنشاط، لذا على الصائم تناول أطعمة محددة على وجبة السحور لمنح الجسم الطاقة المناسبة طوال النهار، تعرفوا على هذه الأطعمة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


أسباب انخفاض الطاقة في رمضان

يُعتبر نقص الطاقة والشعور بالتعب المستمر أمراً لا مفر منه خلال الشهر الفضيل، وهو ناتج عن أسباب عدة مثلاً عند تناول وجبة إفطار دسمة يصعب على الجهاز الهضمي هضم هذا النوع من الأطعمة مما يسبب الخمول وانخفاض الطاقة، من جهة أخرى يسبب انخفاض السكر في الدم قلة الطاقة والنشاط. علاوة على ذلك عدم شرب كمية كافية من السوائل تسبب الجفاف مما يؤدي الى انخفاض مستوى النشاط.

 لكن ثمة أمور عليكم تعديلها للتخفيف من حدة هذا الشعور وامداد الجسم بالطاقة المناسبة، وأولى هذه الخطوات هي تناول وجبة سحور تحتوي على الجلوكوز لمنح الجسم الطاقة.


وجبات سحور تمدّ الجسم بالطاقة:

الشوفان: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات وعناصر غذائية أخرى تمنح الجسم الطاقة المناسبة، وتناوله أثناء السحور يعوض الجسم بجميع العناصر الغذائية التي قد يخسرها خلال فترة الصوم.

البيض: يُعتبر البيض أهم مصادر البروتين الذي يمنح الجسم الغزى الكامل كما أنه يمد الجسم بالطاقة.

الحليب والفاكهة: يوفر الحليب البروتين للجسم أما الفاكهة فهي غنية بالألياف، تعزز الشعور بالشبع وتمنح الطاقة والنشاط كما يمكنكم إضافة كوب من الشوفان على الحليب والفاكهة.

البطيخ: يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من المياه، فهو يتغلب على الشعور بالجفاف، كما أن احتوائه على السكريات الطبيعية والألياف ومضادات الأكسدة تمنح الجسم الطاقة المناسبة.

الموز: ان الموز غني بالكربوهيدرات والفيتامينات والبوتاسيوم، وهذه العناصر كافةً تمنح الطاقة للصائم.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة المزيد عن الصحة في رمضان اضغطوا على الروابط التالية:

إرشادات للحفاظ على صحّتكم في شهر رمضان!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

نصائح مفيدة جداً تساعدكم على تجنب العطش في رمضان!

‪ما رأيك ؟