إليكم أبرز أنواع الفيتامينات التي تساعد على تقوية مناعتكم!

إليكم أبرز أنواع الفيتامينات التي تساعد على تقوية مناعتكم!

 

خلال موسم الشتاء، يبحث البعض عن طرق فعّالة ومفيدة لمكافحة العدوى والبكتيريا التي من الممكن أو تسبب الإنفلونزا او نزلات البرد. ولكن، هل تعلمون ان هناك بعض الأنواع من الفيتامينات التي يمكن ان تساعد في الوقاية من هذه المشاكل الصحية وأن تقوّي من المناعة؟

 

فيتامينات لتحسين المناعة

1

الفيتامين C

إن علاقة فيتامين C بالجهاز المناعي واضحة جداً ومعروفة، لكن هل تعلمون أنه يمكنكم الحصول على هذا النوع من الفيتامينات من أكثر من مجرد تناول الحمضيات؟ الخضروات الخضراء المورقة مثل السبانخ واللفت والفلفل الحلو، براعم بروكسل، الفراولة والبابايا هي أيضاً هي مصادر ممتازة لهذا الفيتامين. في الواقع، يمكن إيجاد فيتامين C في الكثير من الأطعمة، حتى أنه يمكنكم التغاضي عن تناول المكملات الغذائية في حال أدرجتم هذه الأطعمة في نظامكم الغذائي اليومي.

 

2

فيتامين E

مثل فيتامين C، يمكن أن يكون فيتامين E أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد جسمكl على مكافحة العدوى. اللوز والفول السوداني والبندق وبذور عباد الشمس كلها غنية بفيتامين E، بالإضافة إلى السبانخ والقرنبيط. هذا الفيتامين المهم هو جزء من حوالي 200 تفاعل كيميائي حيوي في جسمكم، وهو يعدّ حاسماً في كيفية عمل الجهاز المناعي.

3

فيتامين A

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المركبات الملونة تسمى الكاروتينات - الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والشمام والقرع - كلها خيارات رائعة وهي غنية بالفيتامين A. يحوّل الجسم هذه الكاروتينات إلى فيتامين A، وله تأثير مضاد للأكسدة للمساعدة في تقوية جهاز المناعة ضد العدوى.

4

فيتامين D

من الأفضل الحصول على معظم الفيتامينات من الطعام، ولكن قد يكون فيتامين D هو الاستثناء من هذه القاعدة. يمكنكم زيادة استهلاكك الفيتامين D من خلال الأطعمة مثل الأسماك الدهنية (سمك السلمون والماكريل والتونة والسردين) والأطعمة المدعمة مثل الحليب وعصير البرتقال والحبوب. كثير من الناس يجدون صعوبة في امتصاص فيتامين D من الطعام ، لذلك إذا كان لديكم نقص فيتامين D، تحدثوا إلى طبيبكم حول المكملات الغذائية.

لقراءة المزيد عن الفيتامينات إضغطوا على الروابط التالية:

الفيتامينات مهمّة للصحّة... لكن ليس بجرعات زائدة!

حلوى الفيتامينات للأطفال... بين الفوائد الكثيرة والأضرار المحتملة!

هل يمكن لتناول الفيتامينات أن يؤدي الى زيادة الوزن؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا