إليكم الأوقات المناسبة لتناول الفواكه خلال اليوم!

إليكم الأوقات المناسبة لتناول الفواكه خلال اليوم!

يعتبر اتباع نظاماً غذائياً غنيّاً بالفواكه جزءًا مهماً من التغذية الصحيحة ويرتبط مع انخفاض خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية. فالفواكه هي مصدرٌ أساسيٌّ للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة إلّا أنها تحتوي على كمية معينة من السكر ما يفرض تناول كمياتٍ محددة منها وفي اوقاتٍ معيّنة.

 

أنسب الاوقات لتناول الفواكه

 

للحصول على الحدّ الأقصى من الفوائد، يجب تناول الفواكه بين الوجبات، وليس مع الغداء أو العشاء، وذلك لأن الفواكه تبطئ عملية الهضم. تماماً كما الشاي والقهوة، تحتوي الفواكه (مثل الموز) على مواد مثل التانين والكافيين التي تعيق امتصاص العناصر الغذائية.

 

من هنا يمكن تحديد الأوقات الأنسب لتناول الفواكه على الشكل التالي:

 

قبل الفطور: أي على معدة فارغة وخصوصاً في الصباح الباكر، ما يسمح للمعدة بإمتصاص كلّ العناصر الغذائية التي توفرها الفواكه. كما أن تناولها على معدة فارغة أيضاً يمكن أن يساعد على تنظيف الجسم من السموم والإلتهابات خصوصاً إذا كانت غنية بالماء كالبطيخ والشمام وغيرها.

 

بين وجبة الغذاء والعشاء: إن امتصاص الفواكه بشكل أفضل يكون أيضاً بين الوجبتين الرئيسيتين أي كوجبة خفيفة. اي بعد الغذاء بساعة وقبل العشاء بساعة ما يسمح للجسم أن يمتصّ كلّ العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه.

 

قبل التمارين الرياضية: يعتبر تناول الفواكه، وقبل 30 دقيقة من التمارين الرياضية، من أفضل أنواع المغذيات التي تزوّد الجسم بالطاقة والنشاط لتأدية كلّ الحركات بالشكل الصحيح. لذلك لا تهملوا تناول موزة أو تفاحة أو اي نوعٍ آخر من الفواكه لا يحتوي على الكثير من الماء لتفادي إمتلاء المبولة والحاجة للدخول المتكرّر إلى الحمام.

 

قبل الوجبة ( لخسارة الوزن): إن أفضل وقت في اليوم لتناول الفواكه إذا كنتم ترغبون في إنقاص وزنكم والتأكد من أن جسمكم يمتص الحدّ الأقصى من المعادن والفيتامينات، قبل 30 دقيقة من تناول الوجبة. تساعدكم الإنزيمات الهضمية التي يتم إصدارها في المعدة على هضم الوجبة التالية. ولكن من المهم ان تجنّبوا تناول الحمضيات مباشرةً بعد تناول الوجبة، لأنها ستزيد من تكوين الحمض في المعدة، مما يسبب الشعور بالثقل ومشاكل الجهاز الهضمي، ويقلل من امتصاص المغذيات.

 

لقراءة المزيد عن الفواكه إضغطوا على الروابط التالية:

 

اخطاء شائعة تجنبوها عند تناولكم الفواكه

التفاح الأحمر فعال لإنقاص الوزن وإليكم الطريقة!

لا تترددي في تناول هذه الفواكه خلال فترة حملك!

‪ما رأيك ؟
من انوثة